فشل تشيني في إقناع أذربيجان بتوجيه موارد الغاز دون المرور بروسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19303/

قالت تقارير صحفية روسية إن نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني فشل خلال زيارته الاخيرة إلى باكو في إقناع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بإعادة توجية توريدات بلاده من مصادر الطاقة دون المرور بالأراضي الروسية.

قالت تقارير صحفية روسية إن نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني فشل خلال زيارته الاخيرة إلى باكو بإقناع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بإعادة توجية توريدات بلاده من مصادر الطاقة دون المرور بالأراضي الروسية.
وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن تشيني لم يحظ  بحفاوة كبيرة خلال زيارته لباكو حيث تم إخفاق محادثاته التي جرت بأجواء صعبة مع المسؤولين الأذريين.
وأبلغ تشيني الأذريين اصرار الولايات المتحدة الأمريكية على دعم حلفائها في القوقاز وبناء خط "نابوكو" الذي سينقل غاز بحر قزوين وآسيا الوسطى إلى أوروبا دون المرور بالأراضي الروسية. ورد عليه علييف أن بلاده لا تنوي مخاصمة موسكو ولن تتعجل في تنفيذ هذا الخط كما ترغب واشنطن. وأثار هذا الموقف الأذربيجاني غضب تشيني ودفعه لرفض حضور حفل العشاء الرئاسي الذي أقيم على شرفه.
ويرى خبراء طاقة روس أن قرار باكو هذا مبرر لأنها تعلم أنه في ظل الظروف الحالية والوضع الجيوسياسي الجديد الذي تشكل بعد مغامرة سآكاشفيلي في أوسيتيا الجنوبية من الأفضل لأذربيجان التي تتمع باحتياطات هائلة من موارد الطاقة ان  تصدر مواردها  عبر روسيا وليس عبر جورجيا وتركيا.     
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم