أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية على طاولة إجتماع الوزراء الأوربيين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19301/

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوربي قضية إعتراف روسيا بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وكيفية تاثيرها على مستقبل العلاقات بين الجانبين، وذلك في إجتماع لهم في مدينة افينيون الفرنسية يعقد يومي الجمعة والسبت.

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوربي قضية الإعتراف بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في إجتماع لهم  في مدينة افينيون الفرنسية يعقد يومي الجمعة والسبت.

ومن المتوقع ان يبحث  الوزراء سبل مساعدة جورجيا في إعادة إعمار اقتصادها، إضافة الى  تداعيات أزمة القوقاز وإنعكاساتها على العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي.

ولن يسفر عن هذا الإجتماع أي قرارات، وذلك لأن هذا الإجتماع غير رسمي، وهو مخصص للتشاور.

ويترأس هذا الاجتماع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيقوم بزيارة إلى موسكو يوم الإثنين 8 سبتمبر/أيلول، لإطلاع القيادة الروسية على قرارات قمة بروكسل التي عقدت يوم الإثنين 1 سبتمبر/أيلول، وتلقي الرد  الروسي عليها.

وعلى الرغم من إرجاء الأوربيين لمفاوضات الشراكة مع الطرف الروسي، إلا أنهم ما انفكوا يؤكدون على مبدأ الحوار والشراكة الإستراتيجية مع موسكو.

تجميد إتفاقية الشراكة الأوربية الروسية يقود إلى تمديد القديمة

قال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف ان تجميد المحادثات حول اتفاقية جديدة للشراكة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا والاتحاد الأوربي سيؤدي الى تمديد الاتفاقية القديمة، إعتبارا من 1 ديسمبر/كانون الأول، ولمدة عام واحد.

وأشار تشيجوف إلى أن امتناع الاوروبيين عن إبلاغ موسكو، قبل 6 أشهر على الأقل، عن نيتهم وقف تمديد الاتفاقية او توقيع اتفاقية جديدة، دفعها الى تمديد الاتفاقية القديمة لمدة سنة واحدة.

يذكر ان اتفاقية الشراكة الجديدة أوقف العمل على إنجازها، وكان من المفترض ان تستبدل الوثيقة القديمة التي ينتهي العمل بها نهاية العام الجاري.

وللإطلاع على التفاصيل في المادة المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك