تشيني في أوكرانيا لبحث أزمة القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19285/

في ظروف الأزمة السياسية التي تشهدها أوكرانيا وصل ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي يوم الخميس 4 سبتمبر/أيلول إلى كييف لبحث اوضاع القوقاز والعلاقات الثنائية مع المسؤوليين الأوكرانيين.

في ظروف الأزمة السياسية التي تشهدها أوكرانيا وصل ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي يوم الخميس 4 سبتمبر/أيلول  إلى كييف لبحث أزمة القوقاز والعلاقات الثنائية مع المسؤوليين الأوكرانيين.
وسيبدأ تشيني برنامج الزيارة يوم الجمعة حيث ينتظر أن يقابل الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو الذي أيد صراحة موقف جورجيا في حربها على أوسيتيا الجنوبية.  وسيعمل الطرفان خلال اللقاء على مناقشة الوضع الحالي في المنطقة وتطورات  النزاع في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الأوكرانية الأمريكية وتوطيد العلاقات بين ساحلي الأطلسي. وخلال زيارته إلى جورجيا قال تشيني في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي  إن روسيا أثارت شكوكا حول الوثوق بها كشريك دولي بعدما إتهمها بغزو جورجيا، ودافع تشيني بالمقابل عن حرب حليفه سآكاشفيلي ضد أوسيتيا الجنوبية.
 وحول زيارة تشيني إلى أوكرانيا اعتبر المحلل السياسي الاوكراني /فاديم كاراسيوف/ الزيارة بمثابة محاولة لجر أوكرانيا إلى فضاء المصالح الامريكية.
  فيما قال الدكتور صلاح زقوت مدير البيت العربي بأوكرانيا أن زيارة تشيني كان مخططا لها قبل الازمة السياسية في أوكرانيا وبالتالي لن يلعب أي دور في خلط الأوراق في الساحة السياسية. وقال أن تشيني لم يخطط للقاء بالمعارضة في جدول أعماله واستبعد أن يلعب دورا في إعادة التحالف بين حزب "أوكرانيا لنا" وكتلة يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء.  ولم يحدد الدكتور زقوت بالضبط أي سيناريو الأكثر ترجيحا على الساحة الأوكرانية في ظروف الأزمة حيث قال ان كل الاحتمالات مفتوحة. فربما يعاد التحالف البرتقالي حيث أبقت تيموشينكو الباب مفتوحا لأي حوار مع حزب "أوكرانيا لنا".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)