مهدي دخل الله: القمة الرباعية محطة مفصلية في المنطقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19282/

قال مهدي دخل الله وزير الإعلام السوري السابق أن القمة الرباعية مثلت محطة مفصلية في النمطقة العربية حيث أكدت وجود باب كبير للحوار طويت معه صفحة التوترات والمواجهة التي تركزت عليها السياسة الأمريكية.

قال مهدي دخل الله وزير الإعلام السوري السابق أن القمة الرباعية مثلت محطة مفصلية في المنطقة العربية حيث أكدت وجود باب كبير للحوار طويت معه صفحة التوترات والمواجهة التي تركزت عليها السياسة الأمريكية. جاء ذلك في لقاء مباشر معه بث على قناة "روسيا اليوم". وقال  دخل الله أن ما يكسب القمة أهميتها هو أن الأطراف المشاركة فيها مهمة لكون فرنسا تترأس الاتحاد الأوروبي حاليا وسوريا تتزعم القمة العربية وقطر تترأس مجلس التعاون الخليجي بالاضافة الى تركيا التي تلعب دور الوسيط في المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل. وبالتالي فإن التجمع تعدى كونه قمة لأربع دول فهو يؤثر في العلاقات العربية والأوروبية والتي تبشر ببدء مرحلة جديد قائمة على الحوار وانهاء مرحلة المواجهة التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية.
الأجواء غير مهيئة لمفاوضات مباشرة مع اسرائيل
وقال دخل الله ان الأجواء لا تزال غير مهيئة لبدء مفاوضات مباشرة بين سوريا وإسرائيل بسبب غياب الدور الأمريكي وبسبب أن إسرائيل لم تبد رغبة جدية في السلام، إذ ليس هناك أي بوادر اعتراف إسرائيلي بمبادئ السلام.
سوريا والملف النووي الإيراني
وعن دور سوريا في الملف النووي الإيراني قال إن سوريا ترى أن هناك اتفاقا من حيث المبدأ بين أوروبا وإيران. فالموقف الأوروبي يدعو إلى عدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي،  فيما أكدت  إيران أكثر من مرة أنها تريد استخدام التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية. والمشكلة هي في انعدام الثقة بين الجانبين ولذا فالدور الأساسي الذي ستلعبه سوريا في هذه القضية هي مد جسور الثقة بين الطرفين ما دام ليس ثمة خلاف بشأن المبادئ تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية