البرلمان الاوروبي يدعو الى اجراء تحقيق دولي في احداث اوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19219/

دعا البرلمان الاوربي الى وجوب قيام مجموعة من الخبراء الدوليين عاجلا بأجراء تحقيق في الوقائع التي كانت السبب ورافقت العمليات العسكرية في اوسيتيا الجنوبية مؤخرا.

دعا البرلمان الاوربي الى وجوب قيام مجموعة من الخبراء الدوليين عاجلا بأجراء تحقيق في الوقائع التي  كانت السبب ورافقت العمليات العسكرية في اوسيتيا الجنوبية مؤخرا. جاء ذلك في بيان خاص اصدرته الهيئة التشريعية العليا للأتحاد الاوروبي حول الوضع في جورجيا. والغاية من البعثة المقترحة تحديد الاسباب الحقيقية للأحداث والمذنبين.
وفي الوقت نفسه دعا النواب الاوروبيون  جورجيا الى ابرام اتفاقية روما حول المحكمة الجنائية الدولية.  كما دعوا السلطات في جورجيا وروسيا الى " التعاون الكامل"  مع النيابة العامة التابعة للمحكمة الجنائية الدولية بهدف  كشف المذنبين في الهجوم على المواطنين المسالمين في اثناء النزاع الجورجي – الاوسيتي الجنوبي وتقديمهم الى الهيئات القضائية الدولية.
علاوة على ذلك رفض نواب البرلمان الاوروبي جميع التعديلات بشأن فرض "عقوبات" مشددة على روسيا. وصادق النواب بأغلبية الاصوات على قرار بشان الوضع في جورجيا حملوا فيه نظام ساكاشفيلي المسئولية عن شن الهجوم العسكري على اوسيتيا الجنوبية.  لكن مارتن شولتز  زعيم الكتلة الاشتراكية في البرلمان الاوروبي وهي اكبر كتلة فيه قدم قبيل التصويت النهائي الاحتجاج بسبب حذف اقتراح الكتلة حول سلوك نظام ساكاشفيلي " غير المناسب والعدواني" من الصيغة النهائية للقرار.
من جانب آخر ذكر مصدر في المكتب الصحفي للبرلمان الاوروبي في حديث مع وكالة " نوفوستي" ان القرار الصادر يتضمن الدعم لجورجيا  في النزاع الجورجي – الاوسيتي الجنوبي ويدين افعال روسيا. علما ان مشروع القرار الذي حصلت عليه الوكالة سابقا يشير الى ان الاتحاد الاوروبي يدين بحزم " جميع من يلجأ الى القوة والعنف" بهدف تغيير الوضع في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا كما يدعو الى اجراء تحقيق دولي مستقل من اجل تحديد المذنبين في مصرع الاهالي المسالمين.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)