نيستيرينكو: جورجيا تحاول عزلة مواطنيها عن المعلومات الصادقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19213/

أعلن أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية الروسية أن جورجيا تحاول عزل مواطنيها وحرمانهم من الحصول على المعلومات الصادقة التي تنشرها وسائل الإعلام الروسية، مشددا على أن محاصرة وسائل الإعلام الروسية في جورجيا هي خرق وقح للمعايير الدولية في مجال حرية وسائل الإعلام.

أعلن أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية الروسية أن بلاده تسلمت مذكرة جورجية حول قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، مشيرا إلى أن موسكو تدرس حاليا إجراءات ستتخذها ردا على هذه الخطوة الجورجية.
جاء تصريح نيستيرينكو هذا في مؤتمر صحفي عقد في 3 سبتمبر/ أيلول الجاري بموسكو. وسبق لسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسية ان اعرب مساء يوم 2 سبتمبر/ ايلول عن شكه بامكان الحفاظ على النظام السابق للرحلات المتبادلة في حالة قطع العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا وروسيا.
وقال لافروف: " اذا اراد زملاؤنا الجورجيون بقطعهم العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا وروسيا الحفاظ على امكان تسليم التأشيرات بحجم كامل فاننا نود ان ننظر الى هذا الموقف ببالغ الاهتمام لان ابقاء نظام الرحلات المتبادلة في حالة انقطاع العلاقات الدبلوماسية وكأن لم يحدث شيء يصعب التصور بانه امر طبيعي". وفي الوقت نفسه اشار الوزير الى ان روسيا "لا تنوي جعل مواطني  جورجيا عرضة للانتقام".
وقد تم نزع علم روسيا واللافتة عن مبنى السفارة الروسية في تبليسي، واغلقت السفارة يوم 2 سبنمبر / ايلول بعد تسليم وزارة الخارجية الجورجية مذكرتها  بهذا المعنى. وقال فياتشيسلاف كوفولينكو سفير روسيا في جورجيا ان مسألة عمل القسم القنصلي تبحث حاليا في موسكو.

جورجيا تفرض الرقابة على وسائل الاعلام
ونوه نيستيرينكو بأن الطرف الجورجي يحاول عزل مواطني بلاده وحرمانهم من المعلومات الصادقة التي تنشرها وسائل الإعلام الروسية، مشددا على أن محاصرة وسائل الإعلام الروسية في جورجيا هي خرق وقح للمعايير الدولية في مجال حرية  الإعلام. وأضاف أن هذه السياسة التي تمارسها القيادة الجورجية  لا صلة لها بالديمقراطية التي تتشدق بها .

روسيا تدعو الى التقييم الموضوغي لتصرفات  سآكاشفيلي
 ودعا الناطق الرسمي بإسم الوزارة الولايات المتحدة إلى تقييم أعمال الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي أثناء عدوانه على أوسيتيا الجنوبية علنا وبصراحة بما في ذلك انتهاك المبادئ الديموقراطية  وحقوق الانسان . واضاف نيستيرينكو ان سآكاشفيلي لم يكن ليشعر بالحرية المطلقة التي دفعته الى المغامرة الاجرامية في شهر اغسطس / آب لو كان الجانب الامريكي قد اعطى له تقييما موضوعيا . وذكر نيستيرينكو بتصريح نائب وزير الخارجية الامريكي متيو برايز الذي اعلن ان فرض الحظر على وسائل الاعلام الروسية في الفضاء الاعلامي الجرجي لا ينسجم مع مبادئ الديمقراطية.

مئات الجورجيين يطلبون من روسيا منحهم وضع لاجئ

وافاد نيستيرينكو بان  اكثر من 300 شخص من رعايا جورجيا تقدموا بطلب الى السلطات الروسية لمنحهم  وضع اللاجئ مشيرا الى تزايد الطلبات بالحصوا على وضع اللاجئين من قبل المواطنين الجورجيين وقد سجلت مثل هذه الطلبات في 7 مقاطعات روسية بعدد 328 طلبا.

 روسيا نفذت التزاماتها حسب خطة مدفيديف - ساركوزي  وجورجيا لم تفعل

وقال نيستيرينكو إن الطرف الروسي سحب جميع قواته من الأراضي الجورجية وخصوصا من منطقة مدينة بوتي بعد مشاركتها في عملية فرض السلام، وذلك وفقا لمبادئ اتفاق مدفيديف-ساركوزي. وذكر نيستيرينكو بانه قد اجريت عمليات خاصة في منطقة مدينة بوتي بسبب اكتشاف كميات كبيرة من الاسلحة وعدد من المنشآت العسكرية المخصصة للقيام بالعمليات الاستفزازية ضد اوسيتيا الجنوبية. واضاف الدبلوماسي يقول انه لا توجد هناك وحدات اخرى غير تلك الوحدات التي قامت بهذا العمل.

فيما أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن" جورجيا  لم توف بإلتزامها بسحب القوات وإعادتها إلى ثكناتها. وعلى العكس فاننا نلاحظ النشاط المتزايد في اعادة تموضع القوات المسلحة الجورجية وتزويدها بالاسلحة والعتاد الحربي. كما تلاحظ العمليات نفسها في منطقة مراكز المراقبةالتي اقاتها قوات السلام الروسية على طول منطقة مسؤوليتها".

واشار نيستيرينكو ان روسيا تدعو مجلس الامن الدولي الى اتخاذ قرار خاص بالمبادئ الستة المتفق عليها من قبل الرئيسين مدفيديف وساركوزي ، واضاف  انه سيتم النظر مفصلا في مسائل تحقيق الخطة الخاصة بتسوية الاوضاع الناشئة بعد هجوم القوات الجورجية على تسخينفال اثناء زيارة قادمة سيقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)