مفاوضات بين القبارصة اليونانيين والأتراك لإيجاد حل يوحد الجزيرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19212/

بدأ القادة القبارصه يوم الاربعاء 3 سبتمبر/أيلول محادثات مكثفة بشأن اعادة توحيد الجزيرة وإنهاء الانقسام الذي يعد أحدى العقبات التي تقف حاجزا أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

بدأ القادة القبارصه يوم الاربعاء 3 سبتمبر/أيلول  محادثات مكثفة بشان اعادة توحيد الجزيرة وإنهاء الانقسام الذي يعد أحدى العقبات التي تقف حاجزا أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وتجري المحادثات في العاصمة نيقوسيا بين الزعيم القبرصي التركي محمد على طلعت والرئيس القبرصي اليوناني ديميتريس كريستوفياس اللذين يفضلان التسوية المعتدلة لحل المشكلة القبرصية و تسوية نزاع طالما عجزت المساعي الدولية عن حله.
ورحبت هيئة الأمم المتحدة بهذه التحركات واصفة إياها بأنها تاريخية بعد ثلاثة عقود من فشل المساعي الدبلوماسية.
وعلق ألكسندر داونر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على مجريات الاحداث بقوله "اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة لقبرص". وأضاف داونر "هناك تقدم كبير" تحقق لبناء الثقة وارساء اساس متين لاجراء المفاوضات ، التي تمثل أول خطوة كبيرة لإحلال السلام في الجزيرة منذ فشل خطة هيئة الامم المتحدة فى عام 2004.
وتعد هذه المحادثات الخامسة هذا العام بين الزعيمين وستمهد الطريق لبدء المفاوضات الفعلية  في 11 ايلول / سبتمبر.
وتم الاتفاق على إقامة خط هاتفي ساخن بين الزعيمين للتمكن من البقاء على إتصال مستمر طوال فترة المفاوضات حيث يتوقع أن يجتمعا مرة في الأسبوع على الأقل. وقال طلعت "نحن على ثقة من اننا سننجح في التوصل الى اتفاق ونامل أن يكون ذلك في اقرب وقت ممكن في هذا العام". كما أبدى كريستوفياس تفاؤله من هذه المحادثات قائلا "هناك ارادة مشتركة ورغبة مشتركة وجهد مشترك لتحقيق هذا الهدف".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك