جولة لتشيني لدعم حلفاء واشنطن في الجوار الروسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19200/

وصل نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني إلى اذربيجان ضمن جولة ستقوده ايضا الى جورجيا واوكرانيا، وذلك في خطوة لدعم حلفاء واشنطن في الجوار الروسي. من جهة أخرى تصادق الحكومة الأمريكية والبنك الدولي على تقديم نحو ملياري دولار كمساعدات إلى جورجيا.

وصل نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني يوم الاربعاء 3 سبتمبر/أيلول إلى اذربيجان ضمن جولة ستقوده ايضا الى جورجيا واوكرانيا، وذلك في خطوة تهدف الى دعم حلفاء واشنطن في الجوار الروسي.

ويلتقي تشيني برؤوساء الدول الثلاث كأرفع  مسؤول أميركي يزور المنطقة منذ اندلاع النزاع بين روسيا وجورجيا الشهر الماضي.

ويعرج نائب الرئيس الأمريكي في طريق عودته الى واشنطن الى إيطاليا للتباحث مع رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني في أزمة  القوقاز .

مصادقة أمريكية على منح جورجيا مساعدات بمليار $

من جهة أخرى قالت وكالة أسوشيتيد بريس إن الإدارة الأمريكية تنوي المصادقة يوم الأربعاء 3 سبتمبر/أيلول على تقديم مليار دولار أمريكي كمساعدات اقتصادية لجورجيا لإعادة بناء بنيتها التحتية، وذلك بعد اطلاعها على تقرير لجنة تقصي الحقائق، التي زارت جورجيا الأسبوع الماضي.
وبحسب الوكالة فإن الإدارة الحالية ستوصي الرئيس الأمريكي المقبل بمواصلة تمويل مشروع إعادة بناء جورجيا.

صنوق النقد الدولي يمنح جورجيا 750 مليون$

على الصعيد نفسه قالت مجلة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن إدارة صندوق النقد الدولي ستصادق خلال الأسبوع الجاري على الاتفاقات التمهيدية لحصول جورجيا على قرض بقيمة 720 مليون دولار.

وأشارت المجلة إلى أن القرض سيخصص لإعادة بناء البنى التحتية المدمرة، وسيهدئ المستثمرين الأجانب الذين يعتمد عليهم الاقتصاد الجورجي.

واعتبرت المجلة الأمريكية أن القرض يأتي لدعم الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي المقرب من الغرب، مشيرة إلى أن السلطات الجورجية تأمل في الحصول على مساعدات مالية تفوق الملياري دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك