موسكو وعشق اباد تعززان التعاون العلمي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19198/

شهدت العاصمة التركمنستانية عشق آباد مع بداية السنة الدراسية الجديدة حدثا ثقافيا مهما سيساهم في تعزيز التعاون بين روسيا وتركمنستان ليس في المجالِ الاقتصادي وحسب بل وفي مجالِ التعليم.

شهدت العاصمة التركمنستانية عشق اباد مع بداية السنة الدراسية الجديدة حدثا ثقافيا سيساهم في تعزيز التعاون بين روسيا وتركمنستان ليس في المجالِ الاقتصادي وحسب بل وفي مجالِ التعليم ايضا.
فقد اتفقت قيادتا روسيا وتركمنستان على  تطوير التعاون العلمي والتقني والتبادل الثقافي بين البلدين  وذلك لرفع مستوى المعرفة العلمية لدى التركمانيين إلى مستوىً يسمح لهم بإدارة خيرات بلادهم واستثمارها لصالح ازدهار حياة شعبهم. ويأتي افتتاح فرع جامعة موسكو للنفط والغاز في عشق آباد كقفزة جديدة في مسيرة النهضة العلمية في تركمنستان.
واستقبل فرع جامعة موسكو للنفط والغاز في عشق آباد هذا العام حوالي 90 طالبا في 3 اختصاصات هي التنقيب عن النفط والغاز وتجهيز وتشغيل حقول النفط والغاز وتقنيات أعمال النفط والغاز، وسيصبح عدد الاختصاصات خلال الأعوام الخمسة المقبلة 7".
تتمتع شهادة فرع عشق آباد لجامعة موسكو المذكورة بالتصنيف العالمي المتفق عليه، ما يؤهل الخريج إلى العمل في أي مؤسسة روسية كانت أم أجنبية. كما أُرسلت الدُفعة الأولى لهذا العام من الطلبة والبالغة 260 طالبا للدراسة في الجامعات الروسية في مختلف التخصصات.
سيتم تمويل فرع جامعة موسكو من الميزانية الحكومية التركمانية إضافة إلى الأقساط الدراسية. كما وعدت شركة غاز بروم الروسية بتشييد بناء جديد ليستجيب لمتطلبات البلد وطاقاتها.
إحياء العلاقات التاريخية بين روسيا وتركمنستان والإرتقاء بها الى مستوى الحداثة العالمية أصبح حقيقة في ظل إعادة بناء العلاقات الإقليمية ويتجاوب مع مساعي القيادة التركمانية لتحقيق النهضة في البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية