ايران تبعد مدير مكتب "العربية" في طهران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19183/

طلبت وزارة الثقافة والارشاد الايرانية من حسن فحص مدير مكتب القناة الفضائية " العربية" مغادرة اراضي البلاد. وذكر حسن فحص ان المسئولين الايرانيين في الوزارة برروا القرار بأن المكتب يغطي الاحداث في ايران انطلاقا من " مواقف مسيسة".

طلبت وزارة الثقافة والارشاد الايرانية من حسن فحص مدير مكتب القناة الفضائية " العربية" مغادرة اراضي البلاد. وذكر حسن فحص ان المسئولين الايرانيين في الوزارة برروا القرار بأن المكتب  يغطي الاحداث في ايران انطلاقا من " مواقف مسيسة".

ويرى بعض المراقبين المحليين ان اغلاق المكتب  يشكل رد  طهران على افعال السلطات المصرية. ففي يوليو/تموز الماضي اغلق في القاهرة مكتب القناة الفضائية الايرانية " العالم" الناطقة باللغة العربية. وحسب الرواية الرسمية فقد اتخذ هذا الاجراء لعدم وجود رخصة عمل لدى القناة في مصر.  لكن الخبراء العرب يعتقدون ان افعال السلطات المصرية  كانت بمثابة رد الفعل على عرض الفيلم الذي انتجه السينمائيون الايرانيون بعنوان" اعدام فرعون" . ويتناول الفيلم موضوع اغتيال الرئيس المصري السابق انور السادات  اول زعيم عربي عقد اتفاقية سلام مع اسرائيل. ويوصف السادات في الفيلم بانه " الرئيس الخائن" اما اغتياله  في عام 1981 اثناء الاستعراض العسكري في القاهرة فيوصف بأنه " تنفيذ حكم الثورة". ويظهر الفيلم على مدى ساعة شهادات  الخبراء في مجال السياسة والامن ومواد الارشيف عن اغتيال الرئيس السادات. وقد اثار الفيلم الايراني نقدا شديدا في مصر وادى الى تدهور العلاقات السيئة اصلا بين القاهرة وطهران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)