مسرح الدمى المركزي بموسكو يفتتح موسمه الجديد

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19182/

مسرح الدمى المركزي بموسكو يفتتح موسمه الجديد بتقديم عرض " حفلة فنية عجيبة" الذي لا يفارق خشبة المسرح منذ عام 1946.

مسرح الدمى المركزي بموسكو يفتتح موسمه الجديد بتقديم عرض " حفلة فنية عجيبة" الذي لا يفارق خشبة المسرح منذ عام 1946.

وقد تأسس مسرح الدمى المركزي الاكاديمي بموسكو في عام 1931 حين قدم مؤسسه الفنان والممثل والمخرج البارز سيرغي اوبرازتسوف اولى عروض المسرح في الدار المركزية للتربية الفنية الخاصة بالاطفال. وبهذا اصبح اول مسرح محترف يقدم عروض الدمى.وقد ذاع صيت الدمى التي ابتكرها خيال اوبرازتسوف في جميع البلدان. كما فتحت فروع للمسرح في كافة جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق واصبحت فيما بعد مسارح مستقلة، واستخدمت فيها التكنولوجيا ذاتها في صنع الدمى وكذلك اساليب الاخراج.

وبنتيجة العمل الجبار الذي انجزه هذا الفنان ذو الموهبة الفريدة انبثقت في عالم المسرح الحديث ظاهرة مسرح الدمى الذي يرتاده الاطفال والكبار على حد سواء. اذ يقدم المسرح من اجل الاطفال الحكايات بينما يقدم الى الكبار المسرحيات الساخرة لكبار الكتاب المسرحيين الروس والعالميين.

لقد وضع المسرح هدفا له منذ تأسيسه بالاضافة الى ممارسة المهام التربوية والتثقيفية ان يغدو " مختبرا يدفع قدما الى الامام عملية تطوير فن مسرح الدمى". ولم يقف حائلا امام فرقة المسرح بقيادة اوبرازتسوف المؤلفة من 12 شخصا دون اجراء التجارب نقص الموارد المالية وعدم وجود خشبة مسرح خاصة بهم. وكانت الفرقة تقدم سنويا عرضين او ثلاثة عروض جديدة من فوق شاحنة تجوب بهم في مختلف المناطق ليشاهدها الجمهور في المنتزهات والمدارس ودور الثقافة. وكان من بين اشهر العروض المسرحية " علاء الدين والمصباح السحري" و" جيم والدولار" و" قطر الندى" و"حفلة فنية عجيبة". وفيما بعد شيد مبنى خاص للمسرح فيه متحف للدمى وتوجد في واجهة المبنى ساعة ظريفة تعزف الموسيقة بمصاحبة شخصيات من العروض المسرحية.

وبدأ المسرح منذ عام 1956 بالمشاركة في المهرجانات الدولية لمسارح الدمى . كما قام بجولات مسرحية في مختلف بلدان العالم.

ويستعد المسرح الآن لأقامة المهرجان الدولي الجديد لمسارح الدمى بمشاركة 14 فرقة اجنبية و14 فرقة روسية لمسارح الدمى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة