مدفيديف يصف سآكاشفيلي بالجثة السياسية ويقلل من أهمية التهديدات بعزل روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19181/

أفاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في حديث خاص ادلى به يوم 2 سبتمبر/ايلول لقناة "يورونيوز" الاخبارية إن نتائج القمة الأوروبية الطارئة متباينة. من جهة ثانية وصف الرئيس مدفيديف في حديث لمحطة "راي" الإيطالية نظيره الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بالجثة السياسية.

أفاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في حديث خاص ادلى به يوم 2 سبتمبر/ايلول لقناة "يورونيوز" الاخبارية  إن نتائج القمة الأوروبية الطارئة متباينة. من جهة ثانية وصف الرئيس مدفيديف في حديث لمحطة "راي" الإيطالية نظيره الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بالجثة السياسية.

الحديث الذي أدلى به الرئيس مدفيديف لقناة "يورونيوز"

وأكد مدفيديف في  إن الاتحاد الأوروبي لم يتفهم الأسباب التي دفعت موسكو للجوء لعملية فرض السلام في أوسيتيا الجنوبية والإعتراف بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، لكنه من ناحية أخرى لم يتخذ قرارا بفرض عقوبات على روسيا.

وقال الرئيس الروسي بهذا الصدد" إن عدم تفهم الاتحاد الاوروبي لموقف روسيا يقلقنا، لكن الوضع قد يتغير. ومن ناحية ثانية هناك نتائج إيجابية، فبالرغم من وجود انقسام بين الدول الأوربية تغلبت وجهات النظر الواقعية والحكيمة" .

ولفت مدفيدف الأنظار  إلى أن الإتحاد الأوروبي لم يتخذ قرارا بفرض عقوبات على روسيا وقال "ان بعض الدول دعت إلى فرض عقوبات على روسيا، لكن ذلك لم يحدث، واعتقد أن هذا الأمر يخدم مصالح أوروبا".

عزلة روسيا.. لا يمكن تحقيقها

من جهة أخرى أكد الرئيس الروسي إن عزلة روسيا أمر لا يمكن تحقيقه، مشيراً الى ضرورة التفكير مستقبلا بتشكيلة جديدة لنظام الأمن العالمي.

واضاف مدفيديف قائلا: "روسيا لا تسعى إلى العزلة... ومن ناحية أخرى، وبعد أعترافنا بإستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية يجب علينا التفكير حول هيكيلية نظام الأمن العالمي في السنوات المقبلة. يبدو لي أن الأحداث الأخيرة أظهرت بوضوح أن نظام الأمن الحالي غير فعال".

النص الكامل للحديث الذي أدلى به الرئيس مدفيديف لمحطة "راي" الإخبارية الايطالية
سؤال:
سيادة الرئيس دعت الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى فيما تعلق بالنزاع مع جوجيا إلى اتخاذ اجراءات تجاه روسيا، ولكن الإتحاد الأوروبي لم يتسرع باتجاه هذه الخطوة،وساءت العلاقات الروسية مع كل من والولايات المتحدة الأمريكية  والإتحاد الأوروبي هذه الأيام، من يتحمل المسؤولية بشأن ذلك برأيكم؟

روسيا لا تتحمل مسؤولية عن تدهور العلاقات الروسية مع أمريكا والإتحاد الأوروبي

جواب: روسيا لا تتحمل مسؤولية في ذلك، أما العلاقات بين روسيا ومنظمة حلف شمال الأطلسي فإنها تمر بفترة صعبة ،وكافة الدعوات لتحديد التعاون بين روسيا والنيتو سوف تنعكس على مختلف الدول الأعضاء في الحلف ،ونحن لا نرى في مطالبة بعض الدول الأعضاء بوقف تعاون الحلف مع روسيا أمرا دراماتيكيا. أما قرار الإتحاد الأوروبي الذي تم اتخاذه فيشير إلى أمرين: أولا أن دول الإتحاد الأوروبي لم تكن لديها صورة واضحة وجلية عما قامت به روسيا في جورجيا، وهذا الأمر يثير قلقنا، بإمكاننا أن نشرح موقفنا، فكل ما قمنا به كان لأهداف خيرة.
ثانيا قرارات الإتحاد الأوروبي المتخذة تشير إلى أن أغلب الدول الأعضاء لها رغبة في استمرار التعاون البناء معنا، وليست هناك حاجة لتعقيد الوضع. والذي انتصر يوم أمس هو العقل الراجح.
سؤال: قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في حديثه لقناة "سي أن أن" إن "خبراء" أمريكيين كانوا موجودين في جورجيا أثناء اندلاع النزاع الأخير، وأحد أغراض وجودهم هناك هو التأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة. سيادتكم كنتم صرحتم بأنكم ستلجأون للرد العسكري على إقامة منظومة الدرع الصاروخي الأمريكية في أوروبا، هل ينبغي علينا التخوف من المجابهة التي لم ينجر إليها العالم أثناء الحرب الباردة؟

الولايات المتحدة ساهمت بشكل كبير في بناء الآلة العسكرية الجورجية
جواب: بالنسبة إلى وجود المستشارين أو الخبراء الأمريكيين في جورجيا فتلك حقيقة فعلية. المعروف أن الولايات المتحدة ساهمت بشكل كبير في بناء الآلة العسكرية الجورجية بالمال والعتاد، وللأسف الشديد فقد أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لساكاشفيلي ليستعمل القوة العسكرية، وهو ما أدى إلى شن العدوان الجورجي يومي السابع والثامن من شهر أغسطس الماضي.  أعتقد أنه على الولايات المتحدة إعادة النظر في علاقاتها مع النظام الجورجي الحالي، لأن هذا النظام زج بجورجيا في وضع صعب، وتسبب في انعدام استقرار المنطقة وكان المبادر بالعدوان، ما أدى إلى مقتل الكثير من السكان .
بالنسبة للوضع في أوروبا أود أن ألفت نظر شركائنا الأوروبيين إلى أن روسيا لا تسعى إلى توسيع حضورها العسكري في أوروبا وإنما منظمة حلف شمال الأطلسي هي التي تنشئ القواعد العسكرية الجديدة وتقيم الدرع الصاروخية. في الآونة الأخيرة لم تتخذ روسيا خطوة للرد على ما قام به حلف الأطلسي بل بالعكس لجأنا إلى الحوار فسألنا مرات عديدة نظراءنا في الدول الأعضاء في الناتو عن القصد من تلك التحركات.
إذا اتخذ قرار نصب الصواريخ وتفعيل الرادارات فسيتعين علينا حينها اتخاذ إجراءات مضادة، سنقوم بذلك ما دامت روسيا لم تحصل على إجابات واضحة وصريحة في هذا الخصوص. أشاطركم الرأي أن مستوى الأمن في أوروبا لن يزيد بجهود التسلح تلك.
سؤال: إثر النزاع مع جورجيا، أبدت بعض الدول التي تتاخم روسيا بما فيها دول البلطيق وأوكرانيا ومولدافيا قلقها،  وبالنظر إلى إقامة الدرع الصاروخية في كل من تشيكيا وبولونيا ماذا تقول روسيا لإزالة قلق جيرانها؟

روسيا مستعدة لأن تكون وسيطا في حل النزاع بترانس نستريا
جواب: قبل أن نتحدث عن قلق الآخرين، تبحث روسيا عن إزالة قلقها أولا، بشأن توسيع حلف الناتو وحشد السلاح حولها، أما دول البلطيق فلا أحد يهددها. القول بأن دولا مجاورة تعرب عن قلقها، ليس إلا أسلوبا لعمل الساسة في دول البلطيق. أما ما يخص أوكرانيا فهو موضوع آخر، أعتقد انه توجد لكييف الفرصة المناسبة للإجابة على سؤال بسيط: كيف يمكن ضمان أمن أوكرانيا؟. إذا تلخص الجواب في انضمامها إلى حلف الأطلسي لتجر السلطات الأوكرانية استفتاء بهذا الشأن، فالوثائق الرسمية في هذا البلد توقع دون أن يؤخذ برأي الشعب الأوكراني فيها. أين الديمقراطية؟. أما بالنسبة لمولدافيا فهذا أيضا موضوع آخر: الرئيس المولدافي فلاديمير فارونين زار روسيا مؤخرا، حيث ناقشت معه الوضع الخاص بتسوية النزاع في ترانس نستريا، أعتقد أن هناك آفاقا جيدة لحل هذه المسألة...وروسيا مستعدة لأن تكون وسيطا في حل النزاع.
سؤال: أعربت دول غربية عن رغبتها في استثناء روسيا من مجموعة دول الثماني، وينبغي الأخذ بعين الإعتبار أن بورصة الخامات ردت على هذا الموقف، ولم يرض ذلك بعض المستثمرين الغربيين، ألا تخشى روسيا من أن تدفع ثمنا بسبب نزاعها مع جورجيا؟

روسيا لا تخشى استثنائها من مجموعة دول الثماني
جواب: مجوعة دول الثماني لا تعمل بشكل كامل دون روسيا لأنها قد تتخذ قرارا لا يتماشى مع اقتصادياتها وسياساتها المرسومة. روسيا لا تخشى استثنائها من مجموعة دول الثماني، لأن هذه الأخيرة لا تستطيع أحيانا أن تتخذ القرار بعيدا عن مشورة دول أخرى، تجرى معها اجتماعات موسعة. نحن نحتاج إلى بعضنا البعض. إذن كافة الدعوات التي تستهدف روسيا هي بغرض توظيفها في الدعاية الإنتخابية وتلميع صورة من يقفون وراءها في ظل نزاع ما. والمسألة الماثلة  أمامنا هي أنهم لم يكتفوا بتوظيف ملف إيران فلجأوا  إلى النزاع في القوقاز، والأحداث الأخيرة تؤكد ذلك وأنا لست من مؤيدي نظرية المؤامرة. أما عن الإقتصاد فإنه يتراجع دوما في ظل النزاعات. فتقلب مؤشرات أسواق المال سببه حالة الإقتصاد الأمريكي وليس النزاع في القوقاز. وأنا تحدثت مع شركائي الأمريكيين لكي يحسنوا اقتصادهم بإنعاش نظام الرهن العقاري وتوفير السيولة في أسواق المال...أما عن الأحداث الأخيرة المتعلقة بأسواق المال الروسية فإن ثمانين في المائة من الأضرارهي نتيجة لسلبيات ناجمة عن الإقتصاد الأمريكي ومؤسسات مالية أخرى وعشرين في المائة فقط تعود إلى مشاكل روسيا الداخلية.
سؤال:سيادة الرئيس، أنتم القائد العام للقوات المسلحة الروسية، هل تفضلتم بأن تشرحوا لنا واجبات رئيس الدولة من جهة وواجبات رئيس الوزراء من جهة أخرى؟

يحق للرئيس الروسي اتخاذ القرار باستعمال القوة العسكرية
جواب: هذا منصوص عليه في دستور الإتحاد الروسي. صلاحيات رئيس الدولة الروسي واسعة إذا ما قارناها مع إيطاليا ذات النظام البرلماني. ويحق للرئيس الروسي اتخاذ القرار بأستعمال القوة العسكرية، أنا المسؤول عن ذلك في حالات معينة.
سؤال: اقترحت إيطاليا تنظيم مؤتمر وساطة في روما لحل الأزمة الجورجية الروسية، وعبر الرئيس الجورجي ساكاشفيلي عن موافقته للمشاركة في هذا المؤتمر أثناء حديث أدلى به لقناتنا، هل ستزورون روما لمناقشة مسائل السلام بين موسكو وتبليسي؟

مدفيديف يصف سآكاشفيلي بالجثة السياسية
جواب: قبل كل شئ أود أن أشكر إيطاليا على موقفها المتوازن بشأن النزاع في القوقاز وأثناء فعاليات قمة بروكسل، ونحن مستعدون لمناقشة مختلف المسائل في جميع المؤتمرات والإجتماعات. وبودي أن يتذكر المجتمع الدولي من بدأ العدوان ومن يتحمل مسؤولية قتل الناس وما هو الثمن المدفوع لكل ذلك. وفيما يخص جورجيا فإننا نعتبر أن النظام القائم فيها قد أفلس وأن الرئيس ساكاشفيلي قد أضحى جثة سياسية. ولكننا مستعدون لمناقشة مختلف المسائل المرتبطة بحل النزاع في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)