روسيا واوزبكستان نحو علاقات اقتصادية اوثق

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19161/

اتفقت روسيا واوزبكستان أثناء زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 2 سبتمبر/ايلول إلى طشقند على تطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار المتبادل والصناعات الجوية وتوسيعِ وتنويع قاعدة تعاونهما المشترك في شتى المجالات.

اتفقت روسيا واوزبكستان أثناء زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 2 سبتمبر/ايلول  إلى طشقند على تطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار المتبادل والصناعات الجوية وتوسيعِ وتنويع قاعدة تعاونهما المشترك في شتى المجالات. ووقعت حكومتا روسيا واوزبكستان خطةَ عمل لتوثيق التعاون الاقتصادي بين البلدين للفترة من عام 2008 حتى عام  2012.

وتأتي هذه النشاطات ضمن سياسة روسيا العامة تجاه دول اسيا الوسطى لتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات مختلفة كالطاقة والانتاج الصناعي والمحاصيل الزراعية والنقل والصحة والتعاون التقني والبيئة.

واتفق الجانبان ايضا خلال استقبال الرئيس الأوزبكستاني اسلام كريموف لفلاديمير بوتين على تفعيلِ الاتفاقية القائمة بشأن استغلالِ خطوط نقل النفط وتوثيق التعاون في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والطاقة النووية. واعلن فلاديمير بوتين أن الجانبين اتفقا على اسعارِ الغاز الأوزبكي المورَّد لروسيا وفقا للأسعار الأوروبية.

كما وتم تحديد السقف الزمني لتنفيذ الخطة ومسؤولية كل وزارة عن المشروعاتِ الملقاة على عاتقها. واشاد الجانبان بنوعية هذه الاتفاقيات التي سـترفع من مستوى العلاقات بينهما، حيث توقع رئيس الوزراء الاوزبكي شوكت ميرزييف نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين بسبب زيادة المشروعات الاستثمارية الفعالة، مشيرا الى ان حجم  التبادل التجاري ارتفع في الفترة الاخيرة اكثر من اربعِ مرات، اذ تجاوز في العام الماضي مبلغ  4  مليارات دولار.

وبدوره اعلن رئيسُ شركة لوك اويل النفطية الروسية وحيد ألكبيروف على هامش الزيارة أن شركتَه سوف تستثمر خلال السنوات السبعِ القادمة نحوَ خمسة مليارات دولار في قطاع الغاز الأوزبكي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم