مدفيديف يقترح صياغة موقف مشترك من الأحداث في أوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19160/

إقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي صياغة موقف مشترك من الأحداث في أوسيتيا الجنوبية خلال قمة المنظمة القادمة التي ستعقد في 5 سبتمبر/ أيلول الجاري بموسكو.

ناقش الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع نظيره الأرميني سيرج سركسيان في 2 سبنمبر/ أيلول الجاري في مدينة سوتشي الروسية التطورات الأخيرة في أوسيتيا الجنوبية والتعاون الإقتصادي بين البلدين.
كما بحث الرئيسان التحضير لقمة الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي ستعقد في 5 سبتمبر/ أيلول الجاري  بموسكو، إضافة إلى مناقشة القضايا الدولية الملحة.
وإقترح الرئيس مدفيديف خلال مباحثاته مع سركسيان على الدول الأعضاء في المنظمة المذكورة صياغة موقف مشترك من الأحداث في أوسيتيا الجنوبية خلال قمتها القادمة في العاصمة الروسية.
من جانبه قدم الرئيس الأرميني تعازيه بمناسبة مقتل المواطنين الروس وأفراد قوات حفظ السلام في جمهورية أوسيتيا الجنوبية، مشيرا إلى أن بلاده مستعدة لإستقبال التلاميذ من الجمهورية.

الجانب الاقتصادي

قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي أن الرئيسين الروسي والأرمني أوليا إهتماماً خاصاً في مباحثاتهما إلى مسألة الطاقة، وايضاً إلى إقامة خطوط أنابيب جديدة، وتطوير البنية التحتية.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي " لقد جرى الحديث حول التعاون مع الزملاء الأرمن في مجمع الوقود والطاقة وفي مجال النقل بالسكك الحديدية. كما تطرق الجانبان إلى مسألة تسوية النزاع في قره باغ".

وجدد الرئيس دمتري مدفيديف دعوته لمواصلة الحوار بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف بريخودكو " أن الجانبين تطرقا إلى القضايا المتعلقة ببلدان رابطة الدول المستقلة على ضوء القمة القادمة المزمن عقدها".

وجاء على لسان مساعد الرئيس أنه نظراً لكون قسم كبير من التبادل السلعي والترانزيت البترول بين روسيا وأرمينيا يتم عبر الأراضي الجورجية، فقد أعرب الرئيس ميدفيدف عن أسفه لأن الفعلة الطائشة التي قام بها نظام ساكاشفيلي قد أثرت بصورة سلبية في انتظام حركة النقل المستمرة وفي العلاقات الاقتصادية والتجارية.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)