المجتمع المخملي الباريسي في رسوم ديغا

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19155/

اقيم في متحف بوشكين للفنون الجميلة معرض للرسام الفرنسي الشهير ادغار ديغا تحت عنوان "فضاء المجتمع المخملي". عرضت في المعرض صور للرسام كانت مجهولة لمدة طويلة.

اقيم في متحف بوشكين للفنون الجميلة معرض للرسام الفرنسي الشهير ادغار ديغا تحت عنوان "فضاء المجتمع المخملي". عرضت في المعرض صور للرسام كانت مجهولة لمدة طويلة،وزين بعضها  صفحات كتابين نادرين .
والكتابان النادران مع رسوم ديغا المجهولة هما: "احاديث المحظيات" للكاتب لوكيان و"عائلة الكوردينال" لليودوفيك غاليفي. والكتابان تم اصدارهما بعد وفاة الرسام. وعلى كل صفحة من هذين الكتابين يتجاور النص مع الرسوم التي وُضعت عبر تقنية الرسم الحبري الذي يستخدم الزجاج في الطباعة عبر الضغط.
يرجع الفضل في ظهور مثل هذه الكتب او ما يعرف بـ "كتاب الفنان" الى أمبرواز فولار تاجر التحفيات الناجح الذي كان السبب في شهرة العديد من الرسامين  كـ بيكاسو وسيزان على سبيل المثال . قام ادغارديغا بتصوير حياة الدور المغلقة ليمرن موهبته على ملاحظة الوقائع الحادة وغير الاعتيادية. ولم يعرض الفنان اعماله الا على المقربين منه معتبرا الموضوع المطروق ممنوعا. وبعد وفاته قام اخوه بإتلاف العشرات منها خشية من الاساءة الى سمعته. اما ما بقي منها فتم بيعها في المزادات  وتشتتت الى مجموعات خاصة. فبحث التاجر فولار عن طريقة لجمعها واصدارها وقرر نشر النص اليوناني القديم مع هذه الرسوم.  
اما كتاب "عائلة الكوردينال" فتعود قصة نشره مع رسوم ديغا  الى تاثر ديغا  بهذه الرواية التي تعكس اخلاق المجتمع الباريسي المعاصر، فعزم على رسم أحداثها. 
إن محور اعمال ادغار ديغا هو الحضور الإنساني الطاغي فيها، فهو يرصد بنظرته الثاقبة والمحايدة مفردات الحياة العامة. واستخدامه لتقنية الطباعة بالاسود والابيض يمنحه فرصة اختبار الضوء ليخلق توتراً  دراماتيكياً يجعل المشاهد يتصور الرسوم كما لو انها صور فوتوغرافية التقطت بشكل مفاجئ. 
التزاوج الجديد بين النص المقروء والنص البصري يفرض مشاركة فعالة من قبل المتلقي لتثير لديه غبطة الاحساس الروحي.    
والانغماس في عالم رسوم ديغا المجهولة يوفر للمتلقي فرصة، ربما تكون نادرة، للتمتع بعبق باريس القرن الماضي مع كل ما فيه من يوميات المدينة الحديثة واسرار كواليس المسارح وصخب الملاهي الليلية بشارع مونمارت، وللتسلل الى روْنق هذه الحياة من جهة وفقرها وبهجتها الخادعة وأضوائها المصطنعة من جهة أخرى.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية