لافروف وباباجان يناقشان المشكلة الجمركية بين البلدين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19152/

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 2 سبتمبر/ أيلول محادثات مع نظيره التركي علي باباجان تتناول الوضع في القوقاز والعلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، خاصة المشكلة الجمركية بين الطرفين. من جهة أخرى شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على سياسة أنقرة المتوازنة تجاه موسكو .

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 2 سبتمبر/ أيلول محادثات مع نظيره التركي علي باباجان تتناول الوضع في القوقاز والعلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، خاصة المشكلة الأخيرة بين الطرفين.

كما سيناقش الطرفان الروسي والتركي مواجهة آثار العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية إلى جانب بحث المبادرة التركية الرامية الى تحقيق الأمن والاستقرار في القوقاز التي كان طرحها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه مع مدفيديف في موسكو بعد إنهاء النزاع الجورجي الأوسيتي.
 أردوغان يشدد على علاقة متوازنة تجاه روسيا

شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، على وجوب ان تنتهج أنقرة سياسة متوازنة تجاه موسكو لا سيما في العلاقات الإقتصادية والتجارية.

وقال أردوغان  إنه لا يمكن تجاهل روسيا التي تعتبر مصدرا مهما للطاقة،جاء قُبيل وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى اسطنبول.

الحكومة التركية ترفض إقتراحا بفرض قيود على السلع الروسية

رفضت الحكومة التركية يوم الاثنين الموافقة على اقتراحٍ لوزير التجارة الخارجية بشأنِ فرضِ قيود إضافية على السلع الروسية التي تدخل تركيا، كرد فعل على تأخير دخولِ الصادرات التركية عند نقاط العبور الروسية.

وكانت وسائل إعلام غربية زعمت أن روسيا اتخذت هذه الإجراءات بعد أن سمحت تركيا لسفينتين أمريكيتين بعبور مضيق البوسفور لنقل مساعدات إلى جورجيا، وأن هذه الإجراءات قد تكبد الشركات التركية على المدى القصير خسائر بنحو 3 مليارات دولار.

هذا وتأمل أنقرة أن تسهم زيارة وزير الخارجية الروسي إلى تركيا  في حل المشكلة بالطرق الدبلوماسية.

يذكر أن روسيا هي اكبر شريك تجاري لتركيا وتـمدها بثلثي احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد يبلغ نهايةَ العام حوالي 38 مليار دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)