الاتحاد الأوروبي يقرر تجميد المباحثات حول اتفاقية الشراكة مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19137/

أصدرت قمة الاتحاد الاوروبي المنعقدة في بروكسيل يوم الاثنين 1 سبتمبر/أيلول بيانا ختاميا أشار إلى أن القمة قررت تجميد المباحثات حول اتفاقية الشراكة مع روسيا، بيد انه مع ذلك اكد على أن الترابط المتبادل. من جهتها أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لتعليق المباحثات بشأن الاتفاقية الجديدة للشراكة بين روسيا والاتحاد الاوروبي.

أصدرت قمة الاتحاد الاوروبي المنعقدة في بروكسيل يوم الاثنين 1 سبتمبر/أيلول بيانا ختاميا أشار إلى أن القمة قررت تجميد المباحثات حول اتفاقية الشراكة مع روسيا، بيد انه مع ذلك اكد على أن الترابط المتبادل بين الاتحاد الأوروبي وروسيا لا يترك بديلاً غير تطوير العلاقات الثنائية الوثيقة بين الجانبين .

وجاء في البيان " يعتقد مجلس الاتحاد الأوروبي بانه اخذاً بعين الاعتبار الترابط المتبادل بين الاتحاد الاوروبي وروسيا والقضايا الشاملة الشاخصة أمامهما فلا يوجد اي بديل عن اقامة العلاقات القوية والتعاون والثقة والحوار واحترام سيادة القانون والمباديء الأساسية لميثاق هيئة الأمم المتحدة ولمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي".

ولا يتضمن البيان الختامي أي إشارة حول فرض عقوبات على روسيا. ولكن يشار فيه فقط إلى ضرورة " الالتزام بوحدة أراضي جورجيا" وإدانة الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. كما تضمن البيان الوعود بتقديم المساعدة في إعمار جورجيا.

أما بصدد العلاقات مع روسيا فيؤكد البيان على تمسك الاتحاد الأوروبي بعلاقات الشراكة المتفتحة والاستراتيجية القائمة على التعاون والثقة والحوار مع روسيا. وفي الوقت ذاته وعد الاتحاد الاوروبي بالاحتفاظ باليقظة وإعادة تقييم العلاقات مع روسيا طبقاً لتنفيذ " إلتزاماتها بموجب إتفاق وقف إطلاق النار المؤلف من 6 بنود". ويجب أن تختتم عملية التقييم هذه لدى انعقاد قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي في نيتس في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأعلن الرئيس الفرنسي ساركوزي في مؤتمره الصحفي في بروكسل عن استعداده وكذلك خوزيه مانويل باروزو رئيس اللجنة الأوروبية وخافيير سولانا المفوض الأعلى للاتحاد الأوروبي  الخاص بالشؤون الخارجية والأمن للتوجه إلى موسكو وتبليسي من أجل مناقشة الوضع في جورجيا.

كما ذكر ساركوزي ان الاتحاد الاوروبي يدعو الى تحديد وضع ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في مباحثات دولية. وبخصوص عدم اعتراف روسيا باستقلال كوسوفو قال الرئيس الفرنسي ان اعتراف الغرب باستقلال هذا الاقليم الصربي  جرى بعد مباحثات تواصلت على مدى عشرة اعوام.

على صعيد آخر أكد ساركوزي ان الاتحاد الاوربي لا يعتزم توجيه الدعوة الى اوكرانيا للأنضمام الى الاتحاد الاوربي.

 مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي عن القمة

من جانبه، وصف فلاديمير تشيجوف مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي بأنها تعكس وجهة النظر الأوروبية بشأن المواجهة العسكرية الأخيرة في القوقاز، وفي الوقت ذاته تعكس الإهتمام الأوروبي بإستمرار الشراكة مع روسيا.

موقف الخارجية الروسية من قرار الاتحاد الأوروبي

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لتعليق المباحثات بشأن الاتفاقية الجديدة للشراكة بين روسيا والاتحاد الاوروبي.
وأشارت الخارجية إلى أن الشراكة الروسية الأوروبية يجب ألا تكون رهينة لاختلاف الآراء. كما ثمنت موسكو مواقف الدول الأوروبية الداعية إلى استمرار الشراكة معها ورفضت التصريحات المنحازة ضدها، وكذلك سوء تقييم العدوان الجورجي على اوسيتيا الجنوبية.
خافيير سولانا:فرض عقوبات على روسيا لا يخدم القضايا الدولية
أعلن خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الإتحاد الأوربي خلال مقابلة خاصة لقناة "روسيا اليوم" الروسية الناطقة باللغة الانجليزية أن اجتماع دول الاتحاد الأوربي الذي جرى في 1 سبتمبر/ أيلول الجاري كان مثمرا وناجحا بشكل نسبي.
ونفى سولانا وجود أي انقسامات بين الدول الأعضاء، خاصة بعد تصريحات أوروبية عن إمكانية تعليق المحادثات وإتفاقيات التعاون المشترك مع روسيا والتي طالبت بها بريطانيا وعارضتها فرنسا وإيطاليا وألمانيا.
واعتبر سولانا أن التصريحات المطالبة بفرض عقوبات على روسيا والتي سبقت القمة اعتبرها تصريحات غير بناءة ولا تخدم المصالح الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)