عرض أوبرا " القوزاق" بمناسبة ميلاد تولستوي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19099/

أُقيم العرض الافتتاحي العالمي الاول لاوبرا "القوزاق" لمؤلفها الموسيقي الداغستاني الشهير شيرواني تشالايف ، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بمرور 180 سنةً على ولادة الاديب الروسي الكبير ليف تولستوي.والاوبرا هذه مستوحاة من رواية قصيرة بهذا الاسم لتولستوي.

أُقيم العرض الافتتاحي العالمي الاول لاوبرا "القوزاق" لمؤلفها الموسيقي الداغستاني  الشهير  شيرواني تشالايف في 28 أَغُسطُس/ آب الجاري بمتحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو،  وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بمرور 180 سنةً على ولادة الاديب  الروسي الكبير ليف تولستوي.

ومن بين 11 اوبرا للمؤلف الموسيقي شيرواني تشالايف هناك عملان من اعمال ليف تولوستوي الادبية هما  اوبرا "القوزاق" و اوبرا "الحاج  مراد" ، والاخيرة تتحدث عن مآثر وبطولات الحاج مراد احد ابناء الجبال القوقازية . وكانت هذه الاوبرا قد عرضت قبل خمس سنوات في متحف بوشكين ايضاً.

وقد تطوع تولستوي عام 1851  للذهاب الى جبهة  المعارك الحربية في القوقاز انذاك ، ثم إلتحق فيما بعد بالجيش. وعاش هناك 3 سنوات.ويجدر بالذكر ان فصائل من المقاتلين القوزاق اشتركت في القتال الذي كانت القوات الروسية تخوضه ضد العصاة والمتمردين في منطقة القوقاز في النصف الثاني من القرن التاسع عشر .

وقد تركت طبيعةُ منطقة القوقاز الخلابة ونمطُ حياة شعوبِها البسيط  اثارها الواضحة في حياة الكاتب الروسي العظيم ، على النقيض من حياة طبقة النُبلاء التي ينتمي اليها ، حتى اصبحت مصدرا أساسيا لسيرته الذاتية، التي دونها بشكل قصة فيما بعد.

وعبر الروائي الكبير  عن حبه لهذه المنطقة، حيث تتشابكُ فيها بشكل غريب         و شاعري اكثر الاشياءِ تناقضاً،اي الحرب و الحرية.

وللإطلاع على التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية