مدفيديف يعلن المبادئ الخمسة لسياسته الخارجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19090/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ولأول مرة بعد الإعتراف بإستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، أعلن المبادئ الخمسة التي على أساسها ستبنى السياسة الخارجية لروسيا الإتحادية.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ولأول مرة بعد الإعتراف بإستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، أعلن المبادئ الخمسة التي على أساسها ستبنى السياسة الخارجية لروسيا الإتحادية.

المبادئ الخمسة للسياسة الخارجية الروسية
وقال الرئيس الروسي في حديث أدلى به لـ3 قنوات تلفيزيونية روسية في 31 أغسطس/ آب الجاري بمدينة سوتشي، إن روسيا أولا تعترف قبل كل شيء بأولوية المبادئ الأساسية للقانون الدولي التي تحدد العلاقة بين الشعوب المتحضرة. أما ثانيا فأشار مدفيديف إلى أنه يجب على العالم أن يكون متعدد الأقطاب، لأن القطب الواحد غير مناسب. وشدد الرئيس الروسي ثالثا على أن بلاده لا تريد المواجهة مع أية دولة، قائلا "إن روسيا لا تعتزم أن تصبح منعزلة، ونحن سنقوم بتطوير علاقات الصداقة مع أوروبا والولايات المتحدة وجميع بلدان العالم بما أمكن". واعتبر مدفيديف في معرض حديثه عن المبدأ الرابع الدفاع عن حياة مواطني روسيا وكرامتهم أولوية غير قابلة للجدل. أما المبدأ الخامس الذي تحدث عنه مدفيديف فهو المصالح الروسية في المناطق التي ترتبط معها بصداقة.

الإعتراف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية
وأكد الرئيس مدفيديف كذلك أن القرار حول الإعتراف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أتخذ للحيلولة دون إبادة السكان المحليين في الجمهوريتين وإبعاد الأبخاز والأوسيتيين الجنوبيين من مناطق سكنهم. وأضاف مدفيديف أنه من وجهة النظر القانونية فإن دولتين جديدتين قد ظهرتا، مشيرا إلى "أن عملية الإعتراف بهما ستستمر لفترة طويلة، لكن موقفنا من ذلك سوف لن يتغير".
وشدد مدفيديف على أن إلاتفاقيات بين موسكو وسوخوم وتسخينفال تؤكد على مساندة الدولتين الجديدتين في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والإنسانية والعسكرية من جانب روسيا الإتحادية. وإستطرد الرئيس الروسي قائلا إنه يتم في الوقت الحاضر صياغة الإتفاقيات الدولية بهذا الشأن بين روسيا وأبخازيا وبين روسيا وأوسيتيا الجنوبية.
وعن العملية التي قامت بها روسيا لإجبار جورجيا على السلام أكد الرئيس مدفيديف أن أغلب زعماء دول منظمة شنغهاي للتعاون يتفهمون دوافع الإجراءات الروسية، حيث قال مدفيديف "إن رد فعل جيراننا القريبين كان موضوعيا، مضيفا " إلتقيت مع أغلب الزعماء في إطار قمة منظمة شنغهاي هم يتفهمون دوافع تلك الإجراءات التي أتخذت من قبل روسيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)