إعصار غوستاف يجثم فوق كوبا.. والولايات المتحدة تستعد لاستقبال الضيف الثقيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19072/

تسبب إعصار غوستاف بانقطاعِ التيار الكهربائي في العاصمةِ الكوبية هافانا وأنحاء أخرى من البلاد فيما لم يُسجل وقوعُ ضحايا، وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفةَ زادت قوتها وهي تتحركُ الآن باتجاهِ ولايةِ لويزيانا الأمريكية.

تسبب إعصار غوستاف بانقطاعِ التيار الكهربائي في العاصمةِ الكوبية هافانا وأنحاء أخرى من البلاد فيما لم يُسجل وقوعُ ضحايا، وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفةَ زادت قوتها وقد تصل الى إعصار من الدرجة الخامسة، وهي تتحركُ الآن باتجاهِ ولايةِ لويزيانا التي كانت تعرضت قبل ثلاثةِ أعوامٍ لإحدى أكبرِ الكوارث الطبيعية في تاريخِ الولايات المتحدة.
ففي الوقت الذي يحيي فيه سكان مدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا الأمريكية الذكرى الثالثة لكارثة اعصار كاترينا ، الذي تسبب بوفاة أكثر من 1800 شخص وبخسائر اقتصادية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، يتحرك إعصار جديد  بسرعة كبيرة بإتجاه خليج المكسيك ويتوقع خبراء الأرصاد أنه سيضرب الولاية الأمريكية نفسها.
وكما أعلن المركز الأمريكي الوطني للأرصاد فقد تعاظمت قوة إعصار غوستاف، وقد يصل الى الدرجة الخامسة لتزيد سرعة الرياح المصاحبة له عن 250 كيلومتراً في الساعة.
وكان الإعصار قد تسبب بمقتل 77 شخصاً في منطقة حوض البحر الكاريبي قبل توجهه الى المياه الدافئة جنوب كوبا مما سيسبب زيادة قوته قبل تحركه نحو لويزيانا التي تحتوي على منصات  للنفط والغاز الطبيعي.
وأكدت السلطات أن العمل جار لإجلاء الآلاف من المواطنين بعيداً عن المنطقة المتوقع أن يضربها الإعصار في حين أعلن الرئيس الأمريكي حالة الطوارئ في لويزيانا تحسباً لما قد تواجههه الولاية.

من جهة أخرى صرح مرشح الحزب الجمهوري الأميركي للرئاسة جون ماكين انه ربما يتقرر تأجيل المؤتمر العام للحزب المفترض عقده  الإثنين في ولاية مينيسوتا بسبب اقتراب إعصار غوستاف من الخليج المكسيكي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك