جورجيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19030/

أعلن نائبُ وزيرةِ الخارجية الجورجية غريغول فاشادزه قطعَ علاقاتِ بلاده الدبلوماسية مع روسيا مع إبقاءِ القنصلية والطاقم الفني، وأشارَ الى أنَّ مصالحَ بلادِهِ ستمثلها دولةٌ ثالثة يُعلن عنها قريبا.

أعلن نائبُ وزيرةِ الخارجية الجورجية غريغول فاشادزه قطعَ علاقاتِ بلاده الدبلوماسية مع روسيا مع إبقاءِ القنصلية والطاقم الفني، وأشارَ الى أنَّ مصالحَ بلادِهِ ستمثلها دولةٌ ثالثة يُعلن عنها قريبا.
وقال فاشادزه في حديث مع الصحفيين: " لن تبقى لجورجيا سفارة في روسيا وكذلك لن يبقى لروسيا في جورجيا تمثيل دبلوماسي لمتابعة العمل السياسي. واننا نحافظ على القنصلية فقط ، لانه وفقا لمعاهدة فينا فان قطع العلاقات الدبلوماسية لا يعني قطع العلاقات القنصلية تلقائياً". واضاف فاشادزه  قائلاً:"أخذاً بعين الاعتبار عدد المواطنين الجورجيين المقيمين في روسيا وعدد  المواطنين الروس المقيمين في جورجيا سيكون من الضروري حل المسائل الانسانبة، وعليه ستواصل قنصليتا البلدين عملهما".
واشار فاشادزه الى انه في حال "بروز ضرورة لاجراء مفاوضات بين جورجيا وروسيا فسيتم اجرائها في بلد ثالث". وقال نائب وزير الخارجية الجورجي:" اذا احتاجت جورجيا وروسيا لاجراء مفاوضات فيمكن ان يمثل جورجيا ممثل خاص للخارجية الجورجية، اما اللقاء نفسه فسيعقد في بلد ثالث". وذكر انه "لاجراء مفاوضات قي هذه الحالة لاينبغي ان تكون لجورجيا سفارتها في روسيا او سفارة لروسيا في جورجيا".

يذكر ان البرلمان الجورجي إتخذ يوم 28  أغسطس/آب في جلسة استثنائية بالاجماع قرارا يوصي فيه السلطة التنفيذية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا.

رد فعل موسكو
من جهته اعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية أندريه نيستيرينكو ان موسكو تعرب عن أسفها لقرار تبليسي قطع العلاقات الدبلوماسية، واضاف ان ذلك "لا يصب في صالح علاقاتنا الثنائية". وحسب قوله فان " قطع العلاقات الدبلوماسية هو ليس خيار موسكو وسيتحمل الجانب الجورجي مسؤوليته". واستطرد نيستيرينكو قائلا:" في الحالة الراهنة يجب المحافظة على اتصالات متعلقة بمصالح اناس بسطاء. أما استئناف العلاقات فيتطلب جهودا كبيرة".

جورجيا تلغي صلاحيات قوات حفظ السلام الروسية
وقع نائب رئيس الوزراء الجورجي لادو غورغِينيدزه تعليمات "حول وقف عملية حفظ السلام في منطقتي أبخازيا وتسخينفالي وسحب القوات الروسية فوراً من اراضي جورجيا".
كما كلف غورغِينيدزه وزارة الخارجية الجورجية باشعار اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة وقيادة كل من هيئة الامم المتحدة ومنظمة الامن ةالتعاون في اوروبا  ومجلس اوروبا وحلف الناتو والاتحاد تالاوروبي حول القرار الجورجي مع عرض موقف تبليسي الرسمي. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)