روسيا تحذر الناتو من عواقب لا مرد لها في حال مجابهة روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19022/

اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو اثناء مؤتمر صحفي عقد في وكالة الانباء " نوفوستي" الروسية ان انزلاق الناتو الى المجابهة ضد روسيا وممارسة الضغط عليها قد يؤدي الى عواقب لا مرد لها على المناخ العسكري السياسي والاستقرار في القارة الاوربية.

اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو اثناء مؤتمر صحفي عقد في وكالة الانباء " نوفوستي" الروسية ان انزلاق الناتو لاحقا  الى المجابهة ضد روسيا  وممارسة الضغط عليها قد يؤدي الى عواقب لا مرد لها.

 وقال نيستيرينكو: " اننا نرى من الضروري التأكيد على ان  انزلاق الناتو الى المجابهة ضد روسيا  والمحاولات لممارسة الضغط عليها غير مقبولة منا، وقد تؤدي الى عواقب لامرد لها على المناخ العسكري السياسي والاستقرار في القارة الاوروبية".
واعلن نيستيرينكو ان روسيا تعول على  ان زعماء الاتحاد الاوروبي  سيتخلون عن تقييمهم اعمال روسيا من جانب واحد، وأضاف ان ثمة اصواتا ترتفع عشية  القمة الاوروبية  مطالبة بفرض عقوبات عليها وتشكيل التحالف المضاد لروسيا. غير اننا نعول على ان العقل سيعلو على  الانفعالات وان زعماء دول الاتحاد الاوربي سيجدون في انفسهم القوة لكي يتراجعوا عن تقييمهم احادي الجانب للنزاع  ويعطون تقديرا موضوعيا للموقف واسباب نشوئه.

اللاجئون يعودون الى اوسيتيا الجنوبية
اعلن نيستيرينكو أن 25 ألف مواطن من الذين غادروا الجمهورية بسبب نشوب العمليات الحربية هناك عادوا الى ديارهم.
وقال نيستيرينكو : " سجلت هيئة الهجرة الفيدرالية 35 ألف شخص من اهالي اوسيتيا الجنوبية، وقد رجع منهم أكثر من 25 ألف شخص".
وبحسب قول الدبلوماسي فان ما يزيد عن 400 شخص مدني اصيبوا بجروح وتضرروا يرقدون في المستشفيات. وقد حصل على الاسعاف النفسي 7 آلاف شخص وبينهم أكثر من ألف طفل.

روسيا تأسف على استدعاء الدبلوماسيين الجورجيين
اعلن اندريه نيستيرينكو ان استدعاء الدبلوماسيين الجورجيين من موسكو يثير الأسف في روسيا وقال: " انا على يقين انه من المهم بشكل خاص في الوضع الراهن الحفاظ على الاتصالات الدبلوماسية بما فيها اتصالات لحل المسائل الانسانية العاجلة  المتعلقة بمصالح المواطنين".
واعلن نيستيرينكو ان قرار البرلمان الجورجي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا يصب  في مجرى السياسة الهادفة الى انتهاك حقوق  السكان في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وترى وزارة الخارجية الروسية ان مضمون القرار يدل على ان البرلمانيين الجورجيين غير جاهزين  للادراك اليقظ  لما  حدث  واستخلاص العبر من تلك الحالة الدرامية التي وقعت فيها شعوب القوقاز جراء مغامرة السيد سآكاشفيلي الاجرامية.
وأشار مؤكدا ان المزاعم الخاطلة  عن "الاحتلال الروسي للاراضي الجورجية" الموهوم لا يمكنها اخفاء ان القرار يصب في مجرى السياسة السابقة على مدى سنوات عديدة بهدف الانتهاك السافر للحقوق والمصالح المشروعة للشعبين الابخازي والاوسيتي الجنوبي".

على الامم المتحدة ان  تصغي الى رأي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية
وأشار نيستيرينكو الى ان موسكو ترى ان مجلس الامن الدولي ينبغي ان يصغي الى رأي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لدى مناقشة المسائل الخاصة بتسوية النزاعين الجورجي الابخازي والجورجي الاوسيتي. وقال نيستيرينكو : "لا يمكن الاستغناء عن مشاركة الممثلين الابخازيين والاوسيتيين الجنوبيين مستقبلا لدى بحث هذا الموضوع".
 واعلن كذلك ان النظام الجورجي الحالي لا مستقبل له، واوضح : " للاسف يلقى هذا النظام تأييدا لدى الولايات المتحدة وحلفائها الذين دربوا وسلحوا الجيش الجورجي بغية اجراء مختلف انواع العمليات القتالية، مما ادى في خاتمة المطاف الى شن الهجوم الاجرامي على اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

منظمة شنغهاي للتعاون وبيلوروسيا متضامنتان مع روسيا
بحسب قول الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الروسية فان موسكو أشادت بموقف  شركاء روسيا في منظمة شنغهاي الذين اعربوا عن قلقهم  بشأن تفاقم النزاع الجورجي الاوسيتي الجنوبي. وقال الناطق : " نحن نقدر عاليا ان شركاءنا في  منظمة شنغهاي تضامنوا معنا معربين عن قلقهم العميق بصدد تأزم الاوضاع حول النزاع الجورجي الاوسيتي الجنوبي".
وقد وقع المشاركون في قمة دوشنبه على البيان الذي يتضمن توجيه الادانة الى الاعتماد على القوة في حل النزاع.
واشار الدبلوماسي الى ان رئيس بيلوروسيا بعث برسالة الى روسيا جاء فيها ان بيلوروسيا تتخذ  موقف التفهم والتأييد إزاء قرار الاعتراف بابخازيا واوسيتيا الجنوبية.
وأفاد نيستيرينكو ان مسألة الاعتراف بهاتين الجمهوريتين  ستناقش في جلسة تعقدها منظمة معاهدة الامن الجماعي  في موسكو الاسبوع القادم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)