مدفيديف ورحمن: وجود القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان ضمان لإستقرار وأمن المنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19013/

تناول الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن يوم الجمعة 29 أغسطس/آب سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة والمجال العسكري والسياسة الخارجية. وأكد الرئيسان على اهمية الوجود العسكري الروسي في طاجيكسنان لدعم امن واستقرار المنطقة.

تناول الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن يوم الجمعة 29 أغسطس/آب سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة والمجال العسكري والسياسة الخارجية.

وأكد الرئيسان الروسي والطاجيكي دميتري مدفيديف وإمام علي رحمون على اهمية الوجود العسكري الروسي في طاجيكسنان لدعم امن واستقرار المنطقة.

وأكد الجانبان استعدادهما توفير الظروف اللازمة لكي تؤدي القاعدة العسكري الروسية مهامها بصورة فعالة. وجاء ذلك في البيان المشترك الذي صدر يوم الجمعة 29 أغسطس/آب في دوشنبه.

وبالإضافة إلى ذلك اتفقت روسيا وطاجيكستان على الاستخدام المشترك لمطار غيسار العسكري. وجاء في البيان المشترك: "سوف نعمل على تعزيز التعاون العسكري التكنيكي في كافة الاتجاهات".

وأعرب مدفيديف ورحمن عن تطابق تقيمهما للوضع المعقد في أفغانستان والتهديدات الآتية من اراضي هذا البلد بما في ذلك الخطر الناجم عن تهريب المخدرات  . ويعتقد الجانبان اعتقاداً راسخاً بأنه يلزم اجراء التنسيق اللازم للمساعدات الآتية من جانب الأسرة الدولية  والرامية إلى إعادة أفغانستان إلى الحياة الطبيعية بعد انتهاء النزاع هناك.

وأعلن الرئيسان إلتزام بلديهما بأهداف ومباديء هيئة الأمم المتحدة مؤكدين لدى ذلك على ضرورة إصلاح هذه الهيئة.

وقد بحث مدفيديف اثناء لقائه مع الرئيس الطاجيكي الوضع حول أوسيتيا الجنوبية وأشار من جديد إلى أن روسيا تصرفت طبقاً للمواثيق الدولية. وأعرب مدفيديف وامتنانه لجميع من دعم موقف روسيا التي انبرت للدفاع عن مواطنيها وجميع سكان المنطقة.

وأولى البيان المشترك إهتماماً خاصاُ بتطوير التعاون في ميدان توليد الطاقة المائية، وخاصة  بناء محطة توليد الطاقة الكهربائية في منطقة سانغتودين.

وأكد البيان دعم البلدين لتطوير ميدان الطاقة والوقود بما في ذلك قيام شركة غازبروم  اجراء تحريات جيولوجية والقيام بأعمال التنقيب والاستخراج واستثمار حقول الغاز الطبيعي في طاجيكستان.

وتعار أهمية خاصة إلى قيام الدولة بالمساعدة على انشاء مؤسسات مشتركة لتنفيذ مشاريع في المجال الانتاجي و العلمي-التقني واقام الصلات في الميدان المصرفي.

مدفيديف ورحمون يزوران قاعدة عسكرية روسية
زار الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والطاجيكي إمام علي رحمن يوم الجمعة القاعدة العسكرية الروسية رقم 201 الواقعة في طاجيكستان.
وأطلع قائد القاعدة الجنرال ألكسي زافيزبون الرئيسين على عمل القاعدة العسكرية وإمكانياتها وآفاق تطويرها وتعاونها مع السلطات الطاجيكية.
وجاء في البيان المشترك الصادر عن الرئيسين في أعقاب زيارتهما أن القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان تشكل عاملا هاما للاستقرار الإقليمي في آسيا الوسطى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)