تشوركين: ساكاشفيلي قضى على وحدة الأراضي الجورجية بنفسه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19008/

قال المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين في جلسة للمجلس، خصصت لدراسة الأوضاع في جورجيا وأوسيتيا الجنوبية بطلب من تبليسي، أن ساكاشفيلي قضى بنفسه على أي احتمال للحفاظ على وحدة أراضي بلاده.

قال المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين في جلسة للمجلس، خصصت لدراسة الأوضاع في جورجيا وأوسيتيا الجنوبية بطلب من تبليسي، أن ساكاشفيلي قضى بنفسه على أي احتمال للحفاظ على وحدة أراضي بلاده.

وقال تشوركين في كلمته أمام المجلس : "إن ساكاشفيلي بعدوانه على أوسيتيا الجنوبية ،الذي أودى بحياة عدد كبير من الناس  منهم أفراد قوات حفظ السلام وغيرهم من المواطنين الروس ، وبتحضيره لعملية مماثلة ضد أبخازيا قضى  بنفسه على وحدة الأراضي الجورجية،فإن  إقدام الرئيس الجورجي على استخدام القوة العسكرية لم يترك أي خيار  آخر لأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا سوى إعلان الإستقلال".

وقرأ المندوب الروسي خلال الجلسة نص القراراين اللذين يعلنان اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا واوسيتيا الجنوبية.
وعبر تشوركين في كلمته عن رضاه وسعادته لإسماع الموقف الروسي لكل دول العالم، منتقدا ازدواجية المعايير الدولية في التعاطي مع قضايا كوسوفو وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

مجلس الأمن يرفض حضور أوسيتيا وأبخازيا

وأعلن السفير البلجيكي جان غرول رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن  أن اعتراض بعض الدول حال دون حضور ممثلَي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا .

مندوب جورجيا يندد بالتوسع الروسي

من جهته ندد مندوب جورجيا لدى الأمم المتحدة  إيراكلي آلاسانيا بما وصفه بالتوسع الروسي، مضيفا أنه لا يهدد بلاده فحسب بل المنطقة بأسرها.

وجاء في قول آلاسنيا: "هذا التوسع يتم على حساب سلامة أراضي دول أخرى وبتجاهل مطلق للقانون الدولي ولمصيرمئات آلاف من مواطني جورجيا وتطلعاتهم . روسيا تمضي قدما في تعديل الحدود ما بعد عام 1991مع كل ما تحمله هذه الخطوات  من آثار يصعب التنبؤ بها بالنسبة للمنطقة بأسرها".

السفير الأمريكي يرفض المقارنة بين كوسوفو وكلا من أبخازيا واوسيتيا

على الصعيد نفسه رفض نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة أليخاندرو وولف أي مقارنة بين كوسوفو والجمهوريتين القوقازيتين، مجددا اتهام روسيا باحتلال جورجيا والتعرض لوحدة أراضيها.

وأضاف وولف قائلا: "يبقى ذلك واضحا تماما.. والحقائق عنيدة لا يمكن نقضها، كما قلت سابقا.. روسيا اجتاحت جورجيا وروسيا تحتل جورجيا، وفي ظل هذا الإحتلال تقوم روسيا بتجزئة جورجيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)