باغابش يقر بصعوبة عملية الاعتراف باستقلال جمهوريته الوليدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18979/

قال الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في اجتماع مع قيادة جمهورية قبردينا بلقاريا الروسية اليوم إن عددا من دول العالم ابدى استعداده للاعتراف باستقلال أبخازيا، دون أن يذكر اسماء هذه الدول .

قال الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في اجتماع مع قيادة جمهورية قبردينا بلقاريا الروسية اليوم إن عددا من دول العالم ابدى استعداده للاعتراف باستقلال أبخازيا، دون أن يذكر اسماء هذه الدول . وفي الوقت نفسه  أشار باغابش الى أن عملية الإعتراف الدولي باستقلال ابخازيا  ستكون طويلة وصعبة وهي تتطلب من الأبخاز بناء دولة ديمقراطية فعلا.
ان لقضية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، أبعاداً متعددة منها  ما هو سياسي،  وعسكري ، وإنساني،  إضافة إلى ما هو متعلق بالقانون الدولي.  ويرى الدكتورأصلان أباشيدزه رئيس لجنة القانون الدولي في الجمعية الروسية لدعم الأمم المتحدة، ومدير مركز الدراسات الحقوقية في جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو،  في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" أنه من الصعوبة الفائقة تحديد الكفة الراجحة في ميزان الأمم المتحدة فيما يخص موضوع استقلال الجمهوريتين القوقازيتين ابخازيا واوسيتيا الجنوبية ، فالبعض يرى أن هذه الخطوة منبثقة من مبدأ حق تقرير المصير المثبت  في ميثاق الأمم المتحدة ومن الحقوق الانسانية والثقافية والاجتماعية ، بينما يذهب البعض الآخر للقول إن استقلال الجمهوريتين ينافي قوانين الشرعية الدولية وخصوصا  مبدأ المحافظة على وحدة أراضي الدول.
على صعيد آخر أشار أباشيدزه الى أن سابقة كوسوفو فتحت الباب على مصراعيه لتكرار مثل هذه التصرفات، وعلى الجميع أن يستذكر أن روسيا طالما حذرت من تداعيات الإعتراف بكوسوفو لكنها آنذاك لم تلق آذانا صاغية من مختلف القوى والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن. وان الامتناع عن الاعتراف بالجمهوريتين القوقازيتين سيقودنا للإعتقاد بأن أحدا يدير سياسة الكيل بمكيالين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)