يوشينكو: اعتراف روسيا باستقلال الجمهوريتين أمر غير مقبول لأوكرانيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18941/

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أن اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أمر غير مقبول بالنسبة لأوكرانيا، جاء ذلك في بيان أصدره المكتب الصحفي للرئيس.

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أن اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أمر غير مقبول بالنسبة لأوكرانيا، جاء ذلك في بيان أصدره المكتب الصحفي للرئيس.
وجاء أيضا في البيان:" اننا نأسف لاتخاذ روسيا مثل هذا القرار. ونحن لايمكننا دعم موقف كهذا، فإن أوكرانيا تقف إلى جانب ضمان المبدأ الاساسي للقانون الدولي الخاص بوحدة أراضي أي بلد".
واستطرد يوشينكو بالقول :" ان انتهاك هذا المبدأ يؤدي الى احتدام الوضع ليس في منطقة القوقاز فحسب إذ بوسع هذا الاحتدام أن يؤدي الى تعقيدات في الكثير من أرجاء العالم".
كما دعا يوشينكو روسيا الى " العودة الى المعايير والمبادئ الدولية الخاصة بتسوية النزاع والالتزام بالاتفاقات الدولية التي سبق التوصل اليها".
من جهة أخرى اتخذت الحكومة الأوكرانية يوم الأربعاء 27 أغسطس/آب قرارا بخصوص تحركات  أسطول البحر الأسود الروسي المرابط  في شبه جزيرة القرم . وهذا القرار ينظم عبور سفن وطائرات الأسطول المذكور الحدود الدولية لأوكرانيا.
وفي نفس الصعيد يرى وزير الخارجية الأوكراني فلاديمير أوغريزكو أن اسطول البحر الاسود الروسي سيلتزم بالمطالب الجديدة الخاصة بعبور الحدود والتي أقرتها الحكومة الأوكرانية واستطرد أوغريزكو بالقول:" من الآن وصاعدا ينبغي على الجانب الروسي أن يعلم الجانب الأوكراني في غضون 72 ساعة عن عزمه اجتياز الحدود وأن يذكر طاقم السفينة والمرفأ الذي تعتزم التوجه إليه وموعد خروجها منه.
بريطانيا تدعو كييف الى إعادة النظر في علاقتها مع موسكو
دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلباند أوكرانيا الى إعادة النظر في علاقاتها مع روسيا " إن استقلالكم يتطلب علاقات جديدة مع روسيا تتجلى في الشراكة بين  جانبين متكافئين وليس بين سيد وخادمه.
وقد أجرى ميلباند لقاء في كييف مع الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو واعتبر أوكرانيا مثالا رائعا على المزايا التي تظهر عندما يأخذ البلد مصيره بيده ويتحالف مع بلدان أخرى وقال ان زيارته تأتي لنقل فكرة بسيطة مفادها " نحن لم ننس تعهداتنا أمام أوكرانيا ولن ننساها أبدا".

كذلك يمكنكم قراءة المواضيع المتعلقة:

غول: تركيا ستتمسك بتعهداتها في اطار اتفاقية مونترو

الرئيس الأبخازي يدعو الاسطول البحري الروسي للرسو بموانئ جمهوريته

الاركان العامة الروسية: الناتو لا يحق له تدعيم تعداد سفنه في البحر الاسود

وصول مدمرة أمريكية إلى ميناء باتومي الجورجي

روسيا قلقة من نشاط الناتو في البحر الاسود

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)