غول: تركيا ستتمسك بتعهداتها في اطار اتفاقية مونترو

عاصمة تركيا اسطنبولعاصمة تركيا اسطنبول
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18940/

أعلن الرئيس التركي عبدالله غول أن بلاده سوف تستمر "سياسة متوازنة" في المنطقة. جاء ذلك في معرض تعليقه على قرار روسيا الاعتراف باستقلال اوسيتبا الجنوبية وابخازيا. والمح غول الى أن تركيا باعتبارها عضواً في الناتو سوف تلتزم لاحقاً بتعهداتها المنبثقة عن اتفاقية مونترو لعام 1936 التي تنظم الوضعية القانونية لمضايق البحر الاسود والملاحة فيها.

أعلن الرئيس التركي عبدالله غول أن بلاده سوف تستمر "سياسة متوازنة" في المنطقة. جاء ذلك في معرض تعليقه على القرار الذي اتخذه يوم 26 اغسطس/آب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول الاعتراف باستقلال الجمهوريتين القوقازيتين.
والمح غول الى أن تركيا باعتبارها عضواً في الناتو سوف تلتزم لاحقاً بتعهداتها المنبثقة عن اتفاقية مونترو لعام 1936 التي تنظم الوضعية القانونية لمضايق البحر الاسود  والملاحة فيها.
وبهذا الصدد أعرب السفير الروسي في انقرة فلاديمير ايفانوفسكي عن ارتياحه لموقف تركيا. وأشار ايفانوفسكي قائلاً :"إن مواقف تركيا وروسيا أزاء تنفيذ بنود اتفاقية مونترو متطابقة". كما دعا البلدان غير المشاركة في هذه الاتفاقية الى التوقيع عليها.
ويذكر أنه ارتفعت أصوات حول احتمال إعادة النظر في الاتفاقية بعد أن صرحت واشنطن عن عزمها إرسال مستشفيين عائمين تزيد حمولتهما المعايير القصوى المحددة في اتفاقية مونترو وذلك عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور.

كذلك يمكنكم قراءة المواضيع المتعلقة:

يوشينكو: اعتراف روسيا باستقلال الجمهوريتين أمر غير مقبول لأوكرانيا
 
الرئيس الأبخازي يدعو الاسطول البحري الروسي للرسو بموانئ جمهوريته
 
الاركان العامة الروسية: الناتو لا يحق له تدعيم تعداد سفنه في البحر الاسود
 
وصول مدمرة أمريكية إلى ميناء باتومي الجورجي
 
روسيا قلقة من نشاط الناتو في البحر الاسود

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)