الاركان العامة الروسية: الناتو لا يحق له تدعيم تعداد سفنه في البحر الاسود

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18927/

اعلن الجنرال نوغوفيتسين النائب الاول لرئيس هيئة الاركان العامة الروسية في تصريح لوكالة " نوفوستي" الروسية يوم 27 اغسطس / آب أن الناتو لا يحق له التدعيم اللانهائي لتعداد سفنه في البحر الاسود. وذكر الجنرال بان اتفاقية "مونترو" لعام 1936 تشير الى نظام لتحديد عدد السفن التي يمكن ان تتواجد بالبحر الاسود في آن واحد.

اعلن الجنرال نوغوفيتسين النائب الاول لرئيس هيئة الاركان العامة الروسية  في تصريح لوكالة " نوفوستي" الروسية يوم 27 اغسطس / آب أن الناتو لا يحق له التدعيم اللانهائي لتعداد سفنه في البحر الاسود.
وقال نوغوفيتسين : " ليس من قبيل الصدفة أن نطرح هذه المسألة ، والغرض منها هو الاستباق في الرد على السؤال عما اذا كان باستطاعة دولة من حلف الناتو ليس من دول حوض البحر الاسود الزيادة المطردة لقواها  ووسائلها هناك ، والرد هلى هذا السؤال  هو النفي. وهذا الامر مهم مبدئيا."
  وذكر الجنرال بان اتفاقية "مونترو" لعام 1936  تشير الى نظام لتحديد عدد السفن التي يمكن ان تتواجد  بالبحر الاسود في آن واحد.
 والجدير بالذكر ان هذه الاتفاقية وُقعت   في مؤتمر مونترو بسويسرا عام 1936  الذي شارك فيه الاتحاد السوفييتي  وتركيا وبريطانيا وفرنسا واليونان وبلغاريا ورومانيا ويوغسلافيا واليابان  واستراليا غيرها. واعلنت الاتفاقية حرية المرور عبر مضايق البحر الاسود للسفن التجارية في اوقات السلم والحرب. ويسمح بمرور السفن الحربية لدول حوض البحر الاسود بدون اي تحديد. اما السفن الحربية التابعة لدول من خارج حوض البحر الاسود  فيسمح بان تكون سفنا سطحية وخفيفة ومساعدة بحيث لا يزيد عدد المجموعة عن 9 سفن مارة عبر مضيق  في آن واحد وبحمولة اجمالية لا تتجاوز 15 الف طن. وتحدد الاتفاقية الحمولة الاجمالية للسفن البحرية لدولة من خارج حوض البحر الاسود بمقدار 20 الف طن .اما الحمولة الاجمالية لكافة السفن التابعة  للدول الواقعة خارج  حوض البحر الاسود فتحدد ب 30 الف طن ، وقد تزداد حتى 45 الف طن.  كما تحدد الفترة القصوى لتواجد هذه السفن الأجنبية في حوض البحر الاسود بثلاثة اسابيع، و بدأ سريان مفعول الاتفاقية في 9 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1936 ، وهي تعتبر وثيقة دولية  تحدد نظام المرور عبر مضايق البحر ا لاسود.
وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى  ان اسطول البحر الاسود  بدأ  بمراقبة  سفن الناتو في البحر الاسود ، وبحسب قوله فان هذه الأسطول يقوم حاليا باداء مهامه الخاصة بضمان أمن مياه البحر بالقرب من الساحل الابخازي.
وأكد نوغوفيتسين ان روسيا ليس في نيتها  تدعيم مجموعة سفنها في البحر الاسود. وأضاف قائلا : " لدينا قوى يمكن ان نضيفها ، لكننا نؤكد مبدئيا ان مثل هذه الخطوات  ليس من  شأنها  حل المشاكل ، واعترف نوغوفيتسين بان المجال في البحر الاسود اصبح  على شيء من الضيق بعد  ظهور مجموعة سفن الناتو هناك. مضيفا ان الاوضاع  ليست باعتيادية ، الا اننا نعرف مهامنا بدقة ونسعى إلى التأكيد على ثبات موقفنا.

طائرة جورجية بدون طيار تظهر مجددا في سماء اوسيتيا الجنوبية

قامت طائرة جورجية بدون طيار يوم 26 اغسطس / آب بتحليق استطلاعي في أجواء اوسيتيا الجنوبية مخالفة الاتفاقيات المعقودة. وقال نوغوفيتسين ان تبليسي لم  تتخل عن نواياها. واوضح الجنرال ان الطائرة استطلعت مناطق تموضع الوحدات الروسية وتحركاتها مما يعتبر مخالفة للاتفاقيات المعقودة. وبحسب معلومات الجنرال فان الطائرة حامت فوق حدود مسئولية القوات الروسية 30 دقيقة. ومضى نوغوفيتسين قائلا ان الجانب الجورجي يستمر في عملية اعادة تموضع قواته في القسمين الشرقي والاوسط للبلاد واستعادة قدرته القتالية.

روسيا سوف لا تسحب اسطولها من سيفاستوبول حتى عام 2017
اعلن نوغوفيتسين ان روسيا لا تنوي سحب اسطول البحر الاسود الروسي من سيفاستوبول حتى انتهاء مفعول الاتفاقية الثنائية مع اكرانيا في عام 2017. وقال نوغوفيتسين معلقا على تصريحات من الجانب الاكراني  تزعم انه على روسيا أن تستعد منذ الآ ن لسحب اسطولها من سيفاستوبول قال : " لدينا معاهدة ثنائية مع الجانب الأوكراني ، ونحن لا نخالف اي بند منها من حيث المبدأ ، ومدة مرابطة اسطولنا محددة" وأضاف قائلا: " قلننظر كيف تتطور الامور ونحن نتقيد كليا بالتزامات الجانب الروسي من حيث المواعيد  والشروط. وأشار نوغوفيتسين الى ان هيئة الاركان الروسية  تلتزم  بفقرات الاتفاقية الروسية الأوكرانية عن اسطول البحر الاسود  ونتمسك بضبط النفس إزاء محاولات كييف لتغيير نظام عمل الاسطول من جانب واحد. وذكر ايضا ان الكثير من نواب البرلمان الأوكراني  وجهوا الانتقادات  بشأن مرسوم الرئيس الأوكراني الذي يقضي بضرورة احاطة الجانب الاكراني علما بالابحار من الميناء والولوج اليه.

تفاصيل خطة الاستحواذ الجورجي على ابخازيا

أعلن الجنرال نوغوفيتسين أن القوات المسلحة الجورجية كانت قد خططت للاستيلاء على مدينة سوخومي  في ظرف يومين والوصول الى  حدود روسيا وذلك طبقا العملية المسماة  "الصخرة"  ولهذا الغرض تم تشكيل مجموعة من القوات بتعداد 9 آلاف فرد.
وطبقا للخارطة الجورجية المستولى عليها والخاصة بمجموعة القوات  الغربية التي كانت مدينة زوهديدي مقرا لها خططت 3 ألوية جورجية بتعداد 9 آلاف فرد للاستحواذ على مدينة سوخومي الابخازية في ظرف يومين.

  وقال نوغوفيتسين ان جورجيا  خططت لضرب سوخومي ومقر قوات حفظ السلام والسد والميناء والمصحة.وأضاف انها قد خططت لاستهداف مراكز ادارية وصناعية ورسمية مستعرضا غنائم ضمنها خطط ومخططات تم الاستيلاء عليها أثناء العملية الخاصة بحمل جورجيا على السلام.
 و عرض نوغوفيتسين صورا استطلاعية تحوي تأشيرات على اهداف معينة في سوخومي وضمنها مقر قوات حفظ السلام الروسية  والسد والميناء، وكان من المخطط  له ايضا استهداف ناقلة الوقود البحرية ومصحة وزارة الدفاع حيث يستجم العسكريون.

روسيا  تنصب مركزا اضافيا للمراقبين
وقال نوغوفيتسين ان الاعمال المخالفة للقانون من قبل رجال الشرطة الجورجيين حملت قوات حفظ السلام على نصب مركز اضافي للمراقبة. وذلك بالقرب من بلدة موسابروني الاوسيتية الجنوبية ، وسجلت قوات حفظ السلام الروسية انتقالا لرجال الشرطة الجورجيين على سيارات ذات قدرة مرورية عالية في هذه المنطقة ، في محاولة لاستعادة الادارة الجورجية هناك ، وذكر ان القوات الروسية بسطت سيطرتها على  تلك البلدة.
ومن جانب آخر اشار نوغوفيتسين الى ان روسيا ليس في نيتها تدعيم قوات حفظ السلام في هاتين الجمهوريتين القوقازيتين.
وأوضح الجنرال : " نحن نعتبر تعداد قوات حفظ السلام في كلا الاتجاهين كافيا" وأضاف ان مهامها لم تتغير بعد الاعتراف باستقلال الجمهوريتين . كما لا تزال المبادئ الستة لمدفيديف وسركوزي سارية المفعول وأكد ان روسيا تنفذ التزاماتها كافة من حيث المبدأ.

كذلك يمكنكم قراءة المواضيع المتعلقة:

يوشينكو: اعتراف روسيا باستقلال الجمهوريتين أمر غير مقبول لأوكرانيا
 
غول: تركيا ستتمسك بتعهداتها في اطار اتفاقية مونترو
 
الرئيس الأبخازي يدعو الاسطول البحري الروسي للرسو بموانئ جمهوريته
 
وصول مدمرة أمريكية إلى ميناء باتومي الجورجي
 
روسيا قلقة من نشاط الناتو في البحر الاسود

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)