مدفيديف: روسيا لا تعتزم التعامل اطلاقا مع نظام سآكاشفيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18902/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 26 أغسطس/ آب الجاري بمدينة سوتسي الروسية أن روسيا لا تعتزم التعامل اطلاقا مع نظام سآكاشفيلي، مضيفا "أن الشعب الجورجي نفسه سيبت في مصير سآكاشفيلي".

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 26 أغسطس/ آب الجاري بمدينة سوتشي الروسية أن روسيا لا تعتزم التعامل اطلاقا مع نظام سآكاشفيلي، مضيفا "أن الشعب الجورجي نفسه سيبت في مصير سآكاشفيلي".
جاء ذلك خلال لقاءات صحفية عدة مع مراسلي قنوات "بي بي سي" و"سي أن أن" و"الجزيرة" شرح الرئيس الروسي خلالها منطلقات قرار روسيا الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، كما أدلى برأيه حول مستقبل العلاقات الروسية الغربية بعد الأزمة الأخيرة في القوقاز.
وأكد الرئيس الروسي أن روسيا لا تنوى التخلى عن خطة "مدفيديف – ساركوزي"، قائلا "إن هذه المبادئ الستة لعبت دورها بما في ذلك المبدأ السادس. وأشار مدفيديف إلى "أننا قد أعلنا منذ البداية أن المناقشة المتعلقة بضمان أمن اوسيتيا الجنوبية وابخازيا يجب أن تضم أيضاً مسائل وضعهما القانوني"، مضيفا أن الأعتراف باستقلال هاتين الجمهوريتين هو تطوير المبدأ السادس. أما بالنسبة لوجود قوات حفظ السلام الروسية فهي ترابط هناك استنادا للاتفاقيات السابقة، على حد قول الرئيس الروسي.
مدفيديف يدعو أمريكا إلى التفرغ لتحسين اقتصادها  
دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الولايات المتحدة إلى الكف عن التدخل في العلاقات الدولية والتفرغ لتحسين اقتصادها.
وقال مدفيديف إن روسيا بحاجة إلى علاقات طيبة مع الغرب، والغرب من طرفه يحتاج إلى علاقات جيدة مع روسيا. وأشار الرئيس إلى أن الإقتصاد أصبح عالميا، مضيفا أن ما يحدث في بورصة الأوراق المالية بنيو يورك ينعكس بعد يوم على ما يحدث في بورصات طوكيو وبعد ذلك على بورصات موسكو.    
وأضاف مدفيديف ان شركتي "فاني ماي" (Fannie Mae) و"فريدي ماك" (Freddi Mac) الأمريكيتين تمران حاليا بمرحلة صعبة، مؤكدا أنه حان الوقت للاعلان عن افلاسهما. ولفت الرئيس الروسي إلى أن ذلك سيشكل وضعا سيئا بالنسبة للولايات المتحدة والاقتصادات الأخرى، مشددا على ضرورة العمل المشترك في مثل تلك الحالة. وقال مدفيديف إن تراجع المؤشرات الروسية يعود إلى تأثرها بمثيلاتها في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا.
قضية نشر منظومات الدرع الصاروخية بالقرب من روسيا
أما بخصوص أمكانية نشر منظومات الدرع الصاروخية لدول أعضاء حلف الناتو بالقرب من الحدود الروسية فهدد الرئيس مدفيديف بالرد عسكريا على نشرها، معتبرا ذلك يشكل خطرا على الأمن القومي الروسي.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)