الشتات القوقازي والحرب على أوسيتيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18801/

قناة روسيا اليوم تقدم لكم سلسلة لقاءات مع ممثلي الجالية القوقازية في الاردن.

قناة روسيا اليوم تقدم لكم سلسلة لقاءات مع ممثلي الجالية القوقازية في الاردن.

جورجيا ارتكبت جريمة ضد اوسيتيا الجنوبية
الفنان هو ذلك الإنسان الذي يحمل بين جوانحه معان يجيد التعبير عنها بفنه، تختلط فيه الخواطرالصادقة فيخرجها على لسانه كحبات عقد متلألئة. محي الدين كيشف فنان قوقازي مقيم في إسبانيا قال ان جريمة ساكاشفيلي فاقت كل جرائم الحرب، ففي الوقت الذي تنطلق فيه الألعاب الأولمبية التي تدعو للتعايش وتتوقف فيها الحروب في هذا الوقت يشن عدوانه الغاشم على الآمنين في حرب غير مبررة.


مغامرة ساكاشفيلي حرثت طريق الاستقلال
تعدت اصداء الحرب العدوانية التي شنتها جورجيا مؤخراً على اوسيتيا الجنوبية وشعبها القوقازي الصغير حدود منطقة القوقاز لتصل الى القوقازيين القاطنين منذ عهود طويلة في الخارج ، وفي بلدان الشرق الاوسط على وجه الخصوص، حيث كان المنحدرون من هذه المنطقة يتابعون بقلق وألم من خلال شاشات القنوات الفضائية ما يجري لابناء جلدتهم في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا على ايدي القوات الجورجية.


مهندس اردني من اصل قوقازي يدعو لاستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا
اعرب المهندس الاردني من اصل ابخازي مروان اباظة عن تعاطفه مع نضال الابخازيين والاوسيتيين الجنوبيين من اجل نيل استقلالهم واشاد بدور روسيا في حماية هذين الشعبين القوقازيين العريقين.


ساكاشفيلي أصبح ضحية مغامرة قامت بها إدارة بوش
في إطار اللقاءات العديدة التي أجراها مراسل قناة "روسيا اليوم" في العاصمة الأردنية عمان مع ممثلي الجاليات القوقازية هناك، تحدّث الكاتب والمخرج السينكمائي محي الدين قندور عن موقفه إزاء الاحداث الأخيرة في أوسيتيا الجنوبية حيث أكد على أنه لأمر مشين ان يتسبب ستالين صغير مثل ميخائيل ساكاشفيلي بتوريط دولتين عظميين في مشاكل كبيرة.


حق شعبي أوسيتيا وأبخازيا بتقرير مصيرهما
التقت قناة "روسيا اليوم" في سلسلة "الشتات القوقازي والحرب على أوسيتيا" ببشير ميزان أبيورقة، رجل الأعمال القوقازي المقيم في الأردن، الذي إستنكر ما قامت به جورجيا في أوسيتيا وقتلها للنساء والأطفال والشيوخ. وفي مقابلة أخرى مع منير شقة، رجل الاعمال الأبخازي المقيم أيضا في الأردن، قال فيها أن جورجيا تحاول إبادة الشعب الأبخازي وتستلبهم حقوقهم.


لأبخازيا حق تاريخي والشعب الأوسيتي له أن يقرر مصيره
في سلسلة الشتات القوقازي والحرب على أوسيتيا الذي تقدمها قناة "روسيا اليوم" قال رمزي عبد المجيد قندور الضابط المتقاعد في الجيش الأردني من أصول قوقازية، ان الشعب الأبخازي موجود في هذه المنطقة منذ أمد بعيد، ولذلك من حقهم الإستقلال. أما فيما يتعلق بأوسيتيا الجنوبية فمن حق شعبها تقرير مصيره بما يراه في مصلحة سواء كان ذلك بانضمامه إلى روسيا أو أوسيتيا الشمالية.


مغامرة الرئيس الطائش غريبة على تقاليد القوقاز
قالت لوبا بالاغوفا الشاعرة القوقازية المقيمة في بريطانيا أنه لولا تدخل روسيا لأشعل الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في خطته الجهنمية الفتنة والشقاق بين إبناء القوقاز واصفة ساكاشفيلي بالرئيس الطائش وان ومغامرته غريبة على تقاليد هذا الشعب.


اوسيتيا الجنوبية.. ضحية جرائم ساكاشفيلي
قال جباغ قبلو استاذ التاريخ في جامعة دمشق من اصل اوسيتي ان هناك جذوراً تاريخية للحرب التي جرت مؤخراً في منطقة القوقاز.

شعوب القوقاز تدعم أوسيتيا وأبخازيا
يبقى أبناء القوقاز في المهجر متواصلين مع وطنهم الأم، كما انهم يحافظون على روابطهم مع قضايا أوطانهم. فقد أكد الأبخاز والأوسيتيون دعمهم لإستقلال الدولتين، ورفضوا الدعاية التي يبثها الإعلام الغربي عن معارضتهم لهذا الإستقلال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)