الملك عبدالله الثاني: علاقاتنا مع روسيا ذات طابع استراتيجي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18785/

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الشكر الى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على قراره بأرسال مواد اغاثة الى الشعب الاوسيتي الجنوبي . بينما أكد العاهل الاردني ان العلاقات الاردنية - الروسية ذات طابع استراتيجي.

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الشكر الى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على قراره بأرسال مواد اغاثة الى الشعب الاوسيتي الجنوبي . بينما أكد العاهل الاردني ان العلاقات الاردنية - الروسية ذات طابع استراتيجي. وشملت المباحثات العلاثات الثنائية  والوضع في القوقاز وفي العراق وفلسطين  بالاضافة الى التعاون العسكري- التقني بين البلدين.

واعرب مدفيديف لدى الاجتماع مع الضيف الاردني الرفيع في سوتشي يوم الاحد 24 أغسطس/آب عن ثقته بان البلدين يصبوان الى اجراء حوار اقتصادي مكثف أكثر. وقال الرئيس الروسي " تتطور العلاقات بيننا بنجاح. ونحن نلتقي معكم للمرة الثالثة في غضون نصف عام.  وهذا يدل على متانة الاتصالات وعلاقات حسن الجوار.  ان التبادل التجاري بيننا يزداد ويهتم الجانبان بأن يكون مكثفا أكثر".

بينما ذكر عبدالله الثاني  ان اللقاء الحالي يؤكد أهمية العلاقات بيننا ويتسم التعاون بين بلدينا بطابع استراتيجي. وأعرب عن امله في ان يتفق الزعيمان على المواقف بشأن القضايا الدولية الرئيسية.

التعاون الاقتصادي

وأشار مصدر في الكرملين الى ان العلاقات السياسية بين روسيا والاردن تسير بوتيرة سريعة وهناك توجه نحو تطويرها في كافة المجالات ولاسيما المجال الاقتصادي. علما ان التبادل السلعي بين البلدين في عام 2007 قد ازداد بأكثر من الضعفين ولو ان حجمه مازال دون المستوى المطلوب(حوالي 169 مليون دولار). لكن يجب الآن توسيعه ليشمل المؤسسات التجارية في البلدين.  ويساعد على هذا مجلس الاعمال الروسي - العربي الذي تأسس في فبراير/شباط عام 2007 .  وسيقام هذا العام تحت اشرافه بموسكو المعرض التجاري الصناعي " ارابيا-اكسبو". وسيشارك وفد اردني بنشاط فيه.

التعاون العسكري- التقني

زار الوفد الاردني برئاسة الملك عبدالله الثاني  يوم 22 أغسطس/آب  المعرض الدولي الثالث للسلاح والتقنيات العسكرية بموسكوMBCB-2008   بهدف الاطلاع على آخر المنجزات في هذا الميدان. علما ان  التعاون العسكري- التفني بين روسيا والاردن يتم وفق احكام القانون الدولي. ويجري التعاون بصورة خاصة في الانتاج المشترك لبعض اصناف الاسلحة.

هذا ومن المقرر ان يغادر العاهل الاردني مساء يوم الاحد الى العاصمة التركمانية عشق آباد بزيارة رسمية حيث سيلتقي الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)