العلم الروسي ذو الألوان الثلاثة.. رمز تاريخ وحضارة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18723/

تحتفل الأمة الروسية بيوم العلم الوطني الذي يصادف 22 أغسطس/ آب من كل عام ، حيث شهدت سائر مناطق روسيا احتفالات واسعة احتفاء بعلم البلاد. وغنى الملايين في كل الأقاليم والمحافظات الروسية النشيد الوطني ورفعوا علم الوطن ذا الالوان الثلاثة في اشارة رمزية الى وحدة روسيا.

تحتفل الأمة الروسية بيوم العلم الوطني الذي يصادف 22 أغسطس/ آب من كل عام، حيث شهدت سائر مناطق روسيا احتفالات واسعة احتفاء بعلم البلاد. وغنى الملايين في كل الأقاليم والمحافظات الروسية النشيد الوطني ورفعوا علم الوطن ذا الالوان الثلاثة في اشارة رمزية الى وحدة روسيا.
ويعتبر العلم الثلاثي الالوان رمزاً  يلتف حوله الجميع في روسيا، وإن اختلفت عقائدهم السياسية ومعتقداتهم الدينية. فقد ظهر للمرة الأولى قبل نحو 3 قرون ونصف القرن.
في البداية رُفع العلم على سفينة روسية تحمل اسم "أريول" أي النسر وكان ذلك عام 1667. وبعدها امر القيصر الروسي  بطرس الاكبر برفع العلم على كل السفن التجارية الروسية  ابتداءً من  عام 1705 ،الامر الذي زاد من أهمية ثلاثي الألوان وجعله مرتبطا بتاريخ الدولة الروسية.
وخلال الحقبة السوفيتية حل العلم الاحمر مكان ثلاثي الالوان. لكنه عاد ليرفع من جديد في أغسطس آب عام 1991 على حواجزَ اقامها محتجون على الانقلاب الذي شهدته البلاد آنذاك. وبعدما وافق مجلس السوفييت الاعلى لروسيا السوفييتية على اقتراح الرئيس الراحل بوريس يلتسين عام 1991 باستبدال علم روسيا السوفييتية الاحمر بالعلم الروسي القديم، فرفع على الفور العلم الثلاثي الالوان فوق مبنى الحكومة الروسية. ومنذ عام 1994 اصبح يوم علم روسيا الاتحادية عيدا وطنيا.

يختلف الناس حول معاني الوان العلم ولكن اكثرها انتشارا ان الابيض يرمز للحرية والسلام والنقاء، أما الازرق فهو الامل والايمان او حتى لون الانهار، ويرمز اللون الاحمر للنصر أو القوة ويمثّل الدمَ الذي قدم من أجل الوطن.
وكما في كل عيد وطني تختتم الاحتفالات بألعاب نارية تنير سماء العاصمة الروسية والمدن الأخرى. ومن المنتظر ان يغلب عليها ثلاثة ألوان الابيض والاحمر والازرق رمز نهضة روسيا واستعادة تاريخَها العريق ودورَها الريادي في الساحة الدولية.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
 معلومات اضافية عن العلم الروسي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)