موسيقى فوق الأنقاض

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18648/

أقيمت يوم الخميس الموافق21 آب/أغسطس في مدينة تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية المدمرة من جراء العدوان الجورجي عليها حفلة للموسيقى الجنائزية بادارة قائد الاوركسترا فاليري غيرغييف .وبين المؤلفات الموسيقية المقرر تقديمها روائع الملحنين الروس العظام مثل دميتري شوستاكوفيتش وبيوتر تشايكوفسكي.

أقيمت يوم الخميس الموافق 21  آب/أغسطس في مدينة تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية المدمرة من جراء العدوان الجورجي عليها حفلة للموسيقى الجنائزية بادارة قائد الاوركسترا الروسي الشهير فاليري غيرغييف . وبين المؤلفات المقرر تقديمها روائع الملحنين الروس العظام مثل دميتري شوستاكوفتش وبيوتر تشايكوفسكي.
وستكون هذه الحفلة لقائد الاوركسترا المرموق الرئيس الفني لمسرح مارينسكي في مدينة سان بطرسبورغ مكرسة لذكرى ابناء جلدته ضحايا العدوان الجورجي. 
وفاليري غيرغييف إوسيتيني من حيث الأصل، وقد ولد في موسكو ونشأ في أوسيتيا الشمالية وتلقى تحصيله الموسيقى في سان بطربسبورغ. وقد اعترف هذا الموسيقار قائلا: "إن منطقة القوقاز تعيش في داخلي". وكان غيرغييف ضمن مجموعة من الشخصيات المعروفة في عالم الثقافة أحد مؤسسي الرصيد الاجتماعي الجديد "عالم القوقاز ". وقال غيرغييف لدى سماعه بأنباء الفاجعة التي وقعت في القوقاز: "لدي العديد من الاصدقاء والأقرباء في أوسيتيا الجنوبية. وأنا شخصيا لم أفقد أحدا من الأقرباء ولكن بين أصدقائي أشخاص فقدوا 5 أفراد في عائلة واحدة".  وعلى حد قوله "لقد فعلت روسيا كل ما هو ممكن في سبيل إنقاذ الباقين من الإبادة التامة". ويرى هذا الموسيقار أن هدف روسيا الرئيسي هو "مساعدة الناس لكي يشعروا بأنهم محميون من وقوع مأساة مثيلة لهذه مستقبلا".

سيرة حياة غيرغييف

ولد فاليري غيرغييف عام 1953 وتخرج في كونسرفتوار مدينة سان بطرسبورغ. وفاز في عامه الثالث والعشرين  في مسابقة قائدي الأوركسترا ببرلين، ودعي وهو لايزال طالبا في الكونسرفتوار للإنتماء إلى مسرح كيروف (يسمى حاليا مسرح مارينسكي) في مدينة سان بطرسبورغ، وفي الخامسة والثلاثين من عمره وقع الاختيار عليه  ليكون المشرف الفني على فرقة الأوبرا. وهو منذ عام 1996 المدير  الفني وقائد الأوركسترا في مسرح مارينسكي المذكور.
ويعد غيرغييف  صاحب المبادرة والمدير الفني للعديد من المهرجانات الموسيقية الدولية، ومن ضمنها المهرجان في ميكيلي (فنلندا) وفلهارمونيا روتردام – مهرجان غيرغييف (هولندا)، ومهرجان عيد الفصح بموسكو. وبناء على مبادرة منه يعقد سنويا إعتبارا من عام 1993 مهرجان (نجوم الليالي البيضاء) في سان بطرسبورغ.
وخلال موسم 2004-2005 طرح غيرغييف مبادرة تهدف إلى إجراء سلسلة عالمية من الحفلات الموسيقية الخيرية تحت شعار "بيسلان: الموسيقى من اجل الحياة". وقد جمعت أثناءها معونات للأطفال الذين تعرضوا للأذى أثناء العملية الإرهابية في مدينة بيسلان في أوسيتيا الشمالية عام 2004 ،عندما استولى الارهابيون على المدرسة  وجعلوا تلامذتها رهائن. وتعود إلى فاليري غيرغييف نفسه فكرة التعاون الابداعي بين مسرح مارينسكي وكبار مسارح الأوبرا في العالم. ويعد فاليري غيرغييف حاليا أحد قادة الأوركسترا البارزين في العالم. وهو يعمل مع الفرق الموسيقية الشهيرة.
ومنذ عام 1995 يعتبر المايسترو  غيرغييف  قائد الأوركسترا الرئيسي الضيف لفلهارمونيا روتردام . وهو بين عامي 1997 و 2002  قائد الأوركسترا الرئيسي الضيف للميتروبوليتان- أوبرا(نيويورك).  ومنذ الأول من كانون الثاني  سنة 2007 شغل فاليري غيرغييف منصب قائد الأوركسترا الرئيسي للأوركسترا السيمفونية بلندن. وقد عادت على قائد الأوركسترا غيرغييف إنجازاته الفنية الكبرى بالعديد من الألقاب والمكافآت ومن بينها لقب فنان الشعب لروسيا(1996)، ومنحته هيئة التحكيم للمنظمة الدولية للموسيقى الكلاسيكية لقب "قائد الأوركسترا للعام 1996". وكوفئ مرارا كأفضل قائد للأوركسترا بالجائزة المسرحية العليا في روسيا "القناع الذهبي" (من عام 1996 إلى العام 2000).
وقد كرم فاليري غيرغييف كذلك بمنحه المكافآت من حكومات بلدان مختلفة بضمنها المانيا وايطاليا وفرنسا واليابان. وفي شهر مارس/آذار من سنة 2003 استحق غيرييف اللقب  الفخري "فنان العالم لمنظمة اليونيسكو".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك