السنيورة في بغداد لدعم العلاقات الدبلوماسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18646/

يجري رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة خلال زيارته غير المسبوقة لبغداد مباحثات رسمية مع المسؤولين العراقيين لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة في المجال التجاري. وتعد هذه الزيارة الثانية لمسؤول عربي كبير لبغداد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.

وصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يوم20 أغسطس/آب  الى بغداد في زيارة غير مسبوقة لاجراء مباحثات رسمية مع المسؤولين العراقيين،  وذكر السنيورة في تصريح صحفي قبل سفره انه يحمل رسالة من الرئيس اللبناني ميشيل سليمان الى القيادة العراقية. ولا تحمل هذه الزيارة معاني سياسية بقدر ما تحمله من معان دبلوماسية. وهذه هي ثاني زيارة لمسؤول عربي كبير لبغداد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام  2003.  وسيركز السنيورة في زيارته هذه على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة في مجال التجارة. كما سيزور السنيورة النجف حيث يعتزم لقاء الزعيم الروحي للشيعة في العراق آية الله السيستاني. ويرافق السنيورة في زيارته للعراق كل من وزير الخارجية  ووزير المالية ووزير الدولة للتنمية الإدارية.
وكانت واشنطن قد مارست ضغوطات عدة على الدول العربية لدفعها للتعاون مع  حكومة نوري المالكي. لكن الدول العربية اغلقت سفاراتها في العراق وخاصة بعد خطف وقتل السفير المصري هناك في عام 2005 . وفي هذا الصيف اعلنت بعض الدول العربية عن عزمها على اعادة فتح سفاراتها هناك، وعلى الأخص الدول الخليجية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية