السلطات الاوكرانية دعمت تبليسي في عدوانها على اوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18643/

قال عضو البرلمان الأوكراني النائب فاليري كونوفاليوك إن السعر الاجمالي للسلاح الذي صدّرته أوكرانيا إلى جورجيا يتراوح ما بين 150 و200 مليون دولار، مضيفا أن هذه الأموال لم تصل إلى خزينة الدولة ألاوكرانية حتى اليوم. وكان رئيس أوسيتيا الجنوبية قد اتهم الرئيس الأوكراني بالمشاركة في ارتكاب جرائم إبادة عرقية بحق شعبه.

قال عضو البرلمان الأوكراني النائب فاليري كونوفاليوك إن السعر الاجمالي للسلاح الذي صدّرته أوكرانيا إلى جورجيا يتراوح ما بين 150 و200 مليون دولار، مضيفا أن هذه الأموال لم تصل إلى خزينة الدولة الاوكرانية حتى اليوم.  وكان ادوارد كوكويتي رئيس أوسيتيا الجنوبية  قد اتهم الرئيس الأوكراني بالمشاركة في ارتكاب جرائم إبادة عرقية بحق شعبه.

ودعا كونوفاليوك إلى تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في ظروف الصفقة وجمع الوثائق التي تثبت عدم تلقي كييف ثمن السلاح الذي باعته لتبليسي. وأضاف النائب الأوكراني أن موقف القيادة السياسية الأوكرانية يتفق اليوم مع المصالح الأمريكية والسيناريو الذي تنفذه واشنطن في القوقاز، معبرا عن قلقه من محاولة زج  أوكرانيا في هذا النزاع الى جانب جورجيا ، رغم تأييد غالبية الشعب الأوكراني للموقف الروسي.

 وقال كونوفاليوك في مقابلةٍ تلفزيونية مع "روسيا اليوم" "أعتقد أن قضية بيع اسلحة اوكرانية الى جورجيا تدل على أن السلطات الاوكرانية دعمت تبليسي في عدوانها على اوسيتيا الجنوبية. وآمل اننا سنتمكن في اثناء زيارتنا المقررة الى منطقة النزاع من جمع أدلة بشأن  تصدير الاسلحة الاوكرانية ومعلومات تثبت أن جورجيا كانت تزيد قدرتها القتالية بُغية شن الحرب على اوسيتيا الجنوبية ثم على روسيا. ونريد أن نظهر للشعب الاوكراني والمجتمع الدولي من الذي يقف وراء تصدير الاسلحة الاوكرانية الى جورجيا ومصير الاموال التي لم تحصل عليها الميزانية الاوكرانية".

من جهة أخرى اتهم إدوارد كوكويتي رئيس أوسيتيا الجنوبية الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بالمشاركة في ارتكاب جرائم إبادة عرقية بحق شعبه إثر العدان الجورجي مؤخرا.

ودعا كوكويتي إلى تحميل الرئيسين الأوكراني والرئيس الجورجي المسؤولية عن ارتكاب مجازر بحق الشعب الأوسيتي، مشيراً إلى أن أوكرانيا أمدّت الجيش الجورجي بالسلاح، مضيفاً أن المساءلة يجب أن تشمل جميع السياسيين والبلدان الأخرى التي زودت جورجيا بالسلاح بشكل مخالف للاتفاقيات الدولية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)