أنقرة لن تسلم البشير للمحكمة الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18638/

تتواصل في اسطنبول لليوم الثاني أعمال القمة التركية الافريقية التي تناقش تعزيز الشراكة بين تركيا والقارة السمراء ،بالاضافة الى ازمة دارفور. وقالت أنقرة في وقت سابق إنها لن تسلم الرئيس السوداني عمر البشير للمحكمة الجنائيةالدولية الذي جاء للمشاركة في القمة.

تتواصل في اسطنبول لليوم الثاني أعمال القمة التركية الافريقية التي تناقش تعزيز الشراكة بين تركيا والقارة السمراء، بالاضافة الى ازمة دارفور. ويأتي توجه تركيا في الانفتاح على أفريقيا بعد وقوفها لسنوات طويلة في انتظار الموافقة على الالتحاق بالاتحاد الأوروبي. ويشارك في القمة 53  من رؤساء الدول والحكومات بدول القارة الافريقية ، وتناقش العلاقات التركية الأفريقية بجميع جوانبها وسبل دفعها وتطويرها في مختلف المجالات وفرص تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري  .
كانت أنقرة قد قالت إنها لن تسلم الرئيس السوداني عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية  اثناء وجوده على اراضيها للمشاركة في القمة. وقال ممثل وزارة الخارجية التركي إن البشير كان مدعوا إلى القمة كرئيس لإحدى الدول الأرفريقية. وعلى حسب قوله فإن تركيا ستنظر في إي طلب رسمي تحصل عليه من المحكمة الدولية. في الوقت نفسه عبرت منظمات حقوق انسان دولية عن استيائها لدعوة البشير لحضور القمة.
من جانبه قال رئيس الوفد االسوداني اكوي ملوال انه وحتى هذه اللحظة لم تصدر أوامر بالقاء القبض على الرئيس السوداني، في حين يرى بعض المحللين أنه قد يصدر قرار المحكمة الدولية  أثناء تواجد البشير في تركيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)