روسيا فقدت 64 عسكريا في اوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18632/

نفى الفريق الاول نوغوفيتسين نائب رئيس هيئة الاركان العامة الروسية أنباء واردة في وسائل الاعلام الغربية عن وقوع حوادث نهب وسلب على ايدي العسكريين الروس في منطقة النزاع، ودقق المعلومات عن خسائر القوات الروسية والموقف العملياتي.

أعلن نوغوفيتسين في تعليقه على قرار الناتو بتقديم مساعدات عسكرية وتقنية الى جورجيا ان القرارالمتخذ من قبل دول الناتو بانشاء تركيبة مشتركة للحلف وجورجيا من شأنها ان تساعد على اعادة اعمار جورجيا شكليا قد يؤدي الى حث القيادة الجورجية على شن عدوان جديد على اوسيتيا الجنوبية ، ونوه نائب رئيس الاركان العامة الروسية قائلا: " اننا سنتابع الموقف وسنقترح على قيادة روسيا التدابير المناسبة ". وردا على  سؤال عما اذا كان من المفترض تحديد مناطق امنية يحظر فيها تحليق طائرات جورجية ضمانا لامن قوات حفظ السلام الروسية ، قال نوغوفيتسين أن هذه المسألة ينبغي ان تنظم بموجب تفويض تكلف به قوات حفظ السلام ، لكننا بصفتنا عسكريين سوف نصر على تبني  موقف  كهذا. وأضاف قائلا ان هذه المنطقة يجب ان تخضع لسيطرة قوات حفظ السلام، ولهذا الاعتبار لا يسمح لاي احد كان بالتحليق فيها.

خسائر الجيش الروسي في الارواح

أفاد اناتولي نوغوفيتسين نائب رئيس هيئة الاركان العامة الروسية في مؤتمر صحفي يوم 20 اغسطس / آب عام 2008 ان 64 عسكريا روسيا قتلوا نتيجة عملية حفظ السلام  في اوسيتيا الجنوبية ، وذلك بحسب معلومات مدققة صادرة عن هيئة الاركان العامة الروسية.
وقال نوغوفيتسين : " ان  عدد القتلى في صفوف قوات حفظ السلام الروسية كان  64 قتيلا وليس 74 قتيلا كما اعلن يوم 10 اغسطس لهذا العام". وأضاف قائلا ان عدد الجرحى بلغ 323 فردا من رجال قوات حفظ السلام بنتيجة العمليات القتالية وبلغ عدد المفقودين 19 مفقودا. واوضح ان سبب التغيير في عدد القتلى  يعود الى  تدقيقات قامت بها هيئة الاركان العامة الروسية خلال الفترة المنصرمة. ومضى نوغوفيتسين قائلا: " اننا قمنا بعمل مناسب بغية التحقق بدقة اكبر من عدد  خسائرنا، وقد تلقى الكثير من الجرحى مساعدة طبية في مختلف المستشفيات".
وأعلن نوغوفيتسين ان الاوضاع في منطقتي النزاع الجورجي- الاوسيتي الجنوبي والجورجي -الابخازي لا تزال تحت سيطرة قوات حفظ السلام،  ولا تثير مخاوف كبيرة.

إسقاط طائرة جورجية بدون طيار في أجواء ابخازيا

اعلن اناتولي نوغوفيتسين متحدثا الى الصحفيين عن الاوضاع في منطقتي النزاع مع ابخازيا واوسيتيا الجتوبية انه تم يوم 19 اغسطس / آب اكتشاف ثم اسقاط  طائرة استطلاع  جورجية بدون طيار .
ونفت الاركان العامة الروسية أنباء واردة في بعض وسائل الاعلام  حول تدمير مدرسة في احدى القرى الجورجية من قبل قوات حفظ السلام الروسية.
وقال نوغوفيتسين ان ما يعني  الجانب الجورجي مبدئيا ، هو تسويد صفحة قوات حفظ السلام الروسية. ومن واجبنا ان ندافع عن قضيتنا العادلة.

العسكريون الروس ينفون اتهامات بحوادث نهب وسلب

نفت هيئة الاركان العامة الروسية انباء واردة في وسائل الاعلام الغربية عن وقوع حوادث نهب وسلب من قبل العسكريين الروس  في منطقة النزاع .
وقد زعمت وسائل الاعلام الغربية ان اسواقا في مدن شمال القوقاز الروسية تغص بسلع  جلبها العسكريون الروس من جورجيا، كما ذكرت مزاعم صحفية غربية ان مروحية روسية هبطت اضطراريا  في مدينة اوتشامتشير واتضح انها كانت تنقل مهربات من مدينة سيناكي الجورجية الى مدينة سوخومي الابخازية.
وقال نوغوفيتسين امام الصحفيين : " ما هذه الانباء الا افتراءا ت قذرة بحق عسكريينا من قوات حفظ السلام." وأضاف  يقول : " لو ان وقائع من هذا النوع كانت قد حدثت فعلاً لكنتم قد بلغتم بها بالتأكيد".
وأوضح نوغوفيتسين: " اننا لم نلطخ انفسنا بما يسيء الى السمعة ، وان افرادنا من قوات حفظ السلام كانوا ولا يزالون يحسنون التصرف في تنفيذ مهامهم بموجب تفويضهم. وهذا الاسلوب يستخدم عادة على نطاق واسع حين يحاول المعتدي تبييض صفحته برمي جريرته على سواه.

روسيا  لن تعيد اسلحة مستولى عليها في جورجيا الى الولايات المتحدة

أعلن نوغوفيتسين انه ليس في نية روسيا أن تعيد الى الولايات المتحدة الاسلحة والمعدات الامريكية الصنع التي وقعت بايدي القوات الروسية أثناء العملية الخاصة بحمل جورجيا على السلام .
واضاف قائلا : " ما الذي يدفعنا الى ذلك؟ ، علما بان  مفهوم الغنائم العسكرية معروف". واوضح نوغوفيتسين: " لسنا بحاجة الى تلك الاسلحة ، ولا ننوي استعمال بنادق ورشاشات امريكية في الرمي لكونها غنائم مستولى عليها."
واستطرد قائلا :" نحن لا نقتني اسلحة الغير، بل على العكس، تتزود الجيوش الاخرى بنماذج من سلاحنا."

روسيا تواصل سحب قواتها من جورجيا رغم الوضع المعقد

قال نوغوفيتسين ان روسيا مستمرة في سحب قواتها من منطقة النزاع رغم الوضع المعقد. ومضى يقول : " فيما يخص القوات المسلحة الروسية فانها تلتزم على نحو دقيق بالاتفاقيات الدولية مستمرة في سحب قواتها الى مواقع محددة لها ، وفي الوقت نفسه  تواصل قوات حفظ السلام اداء مهامها  بشأن ضمان امن السكان المدنيين  في مناطق مسئوليتها ، كما تتولى حراسة المشاريع العسكرية  وخطوط المواصلات".
واعلن نوغوفيتسين ان مدة تواجد قوات حفظ السلام في اوسيتيا الجنوبية  تتوقف على سير العملية السياسية. وبما ان عملية الاتفاقيات السياسية لا تزال في طور الانشاء فاننا نقوم باداء مهمتنا في حفظ السلام على النحو الكامل في اطار التفويض الساري.
واوضح نوغوفيتسين ان المنطقة المحددة لتواجد قوات حفظ السلام مرسومة  طبقا للاتفاقيات السابقة ، علما ان هذا الامر ليس بقرار جديد منا.
وبحسب قوله تعين المنطقة الامنية بخطين من الحواجز، وذلك على طول الحدود الادارية  لاوسيتيا الجنوبية.  ومضي قائلا ان الخط الاول متكون من 8 حواجز موضوعة على خطوط مسئولية قوات حفظ السلام ، ويتكون الخط الثاني من 10حواجز ، وذلك على طول الحدود الادارية لاوسيتيا الجنوبية، ويرابط في الحواجز الثمانية للخط الاول  272 فردا من قوات حفظ السلام ، و تقوم بين هذين الخطين منطقة عازلة ، ولا تشمل المنطقة الامنية مدينة غوري.
 وقال نوغوفيتسين ان سلاح الطيران سبق له ان قام بتحليقات بغية الاستطلاع الجوي في منطقة تسيخينفال ، كما انه قام بايصال  معونات انسانية.
وتطرق  نوغوفيتسين الى مشاركة العسكريين في عملية التخفيف من آثار الكارثة الانسانية ، وأشار الى  انه قد اعيدت صلاحية المنظومة الخاصة بإسالة الماء وشاركت في ذلك وزارة الطوارئ الروسية، وأثناء هذه العملية  تم ترميم ما يزيد عن 250 انقطاعا في الخط  ، و بدأ العمل خط احتياطي. وفي  ثلاثة مواقع يتم تزويد الاهالي بالمياه بواسطة صهاريج.
أعلن نائب رئيس الاركان العامة الروسية ، مشيرا الى الاوضاع في المسار الابخازي ، ان قوات حفظ السلام الروسية مستمرة في اداء مهامها في منطقة مسؤوليتها. وعلى حد قوله يجرى هناك التهيؤ لاقامة مراكز اضافية لقوات حفظ السلام.
وأضاف نوغوفيتسين يقول : " أن عملية الاخلاء لسلاح الجيش الجورجي مستمرة. ولغاية يوم 20 اغسطس / آب تم نقل 4 الاف قطعة من الاسلحة الخفيفة ووسائل القتال القريب ، بما فيها 1280 قطعة اجنبية الصنع وما يزيد عن 7 ملايين طلقة وبضمنها 5 ملايين اجنبية الصنع و172 قذيفة للمدفعية الميدانية.
وافاد نوغوفيتسين ان مجموعة السفن التابعة لاسطول البحر الاسود الروسي  تواصل تنفيذ مهامها في ضمان الامن ، واضاف  ان سفينتين من  الاسطول انتقلت بحرا الى ميناء نوفوروسييسك الروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)