لافروف: الناتو وضع ساكاشفيلي تحت حمايته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18593/

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حلف الناتو وضع عمليا الرئيس الجورجي ساكاشفيلي تحت حمايته، وقال إن بيان الحلف الخاص باوسيتيا الجنوبية الذي صدر عقب اجتماع وزراء خارجية دول الحلف غير موضوعي ومحاب لجورجيا.

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حلف الناتو وضع عمليا الرئيس الجورجي ساكاشفيلي تحت حمايته، وقال إن بيان الحلف الخاص باوسيتيا الجنوبية الذي صدر عقب اجتماع وزراء خارجية دول الحلف غير موضوعي ومحاب لجورجيا. وأكد لافروف خلو بيان الناتو من إي إشارة إلى كيفية بدء الحرب، وماذا حصل، ومن الذي زود  جورجيا بالسلاح، ومن الذي أعاق خلال العام الأخير كله توقيع اتفاقية تلزم جورجيا بعدم استخدام القوة لحل النزاع، وفي جوهر الموضوع وخلاصته فإن الناتو وضع ساكاشفيلي تحت حمايته.
وأعرب لافروف كذلك عن استغرابه إزاء غياب ردود  فعل من الدول الغربية على أفعال الرئيس الجورجي الاخيرة التي  قيدت حرية وصول وسائل الاعلام الروسية  إلى المواطنين الجورجيين. وقال لافروف"وكأنما لم تكن هناك أوامر من القيادة الجورجية بإغلاق القنوات الروسية التي تبث  إلى جورجيا، علاوة على قطع الدخول إلى مواقع الانترنت الروسية".

لافروف: مجلس روسيا الناتو لم يؤسس لغرض تربية روسيا
وأشار لافروف الى إن مستقبلَ مجلسِ "روسيا -  الناتو" يعتمد على شركاءِ روسيا الأعضاء في المجلس، مؤكدا أن مجلسَ روسيا الناتو وُجد لإحلالِ الإستقرار والأمن وليس لتربيةِ روسيا.
وقال لافروف: "اعتقد أن مجلس روسيا الناتو لم يخلق لتعليم روسيا كيفية التعامل مع القيادة الجورجية. مجلس روسيا الناتو تأسس بالفعل لحل مسائل كبيرة متعلقة بالإستقرار والأمن في أوروبا و الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي. ونحن نعتقد أن هذه المسائل مازالت تحتفظ بحيويتها ، ويعتمد حلها على توحيد الجهود."
لافروف: سحب القوات بدأ والامر الان يتعلق بجورجيا
وحول سحبِ القواتِ الروسية من منطقةِ النزاع الجورجي- الأوسيتي الجنوبي شدد لافروف على أن هذا يتم وفق المبادئ الستة التي تم التوصلُ إليها ،مشيراً الى عدمَ التزام ِجورجيا بهذه المبادئ.
وقال الوزير الروسي: "جميع الإجراءات ستتم وفق المبادئ الستة التي اساسها أولا عودة القوات الجورجية إلى مواقع مرابطتها الدائمة ، وهذا لم يحدث لغاية الآن، وهو الامرالذي يعيق سحب قواتنا من منطقة النزاع. ورغم ذلك فان سحب القوات الروسية قد بدأ، واستمراره يعتمد على فعالية جورجيا في الإلتزام بسحب قواتها إلى قواعدها السابقة"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)