الناتو يعلق جلساته مع روسيا لحين خروج قواتها من جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18590/

علق حلف شمال الاطلسي جلسات مجلس روسيا-الناتو على جميع المستويات حتى تطبق روسيا جميع بنود خطة "مدفيديف-ساركوزي" لتسوية الوضع في اوسيتيا الجنوبية.

علق حلف شمال الاطلسي جلسات مجلس روسيا-الناتو على جميع المستويات حتى تطبق روسيا جميع بنود خطة "مدفيديف-ساركوزي" لتسوية الوضع في اوسيتيا الجنوبية. جاء ذلك في تصريح للامين العام للناتو ياب دي هوب سخيفر. للصحفيين عقب لقاء وزراء خارجية الحلف الذي عقد لمناقشة الوضع في جورجيا.
وكان الأمين الامين العام لحلف الناتو هوب دي سخيفر قد صرح سابقا  ان الناتو لن يوقف التعاون مع روسيا.
يذكر ان العمليات الروسية قوبلت بغضب  من جانب أمريكا التي عبرت عن دعمها لنظام  ساكاشفيلي بدعوة الدول الاوروبية لايقاف أي تعاون مع روسيا.
وقال سخيفر انه في الساعات القريبة  القادمة سيرسل إلى جورجيا مجموعة تتألف من 15 خبيرا لتقييم "الأضرار التي لحقت بالبلاد". وحسب كلام سخيفر فإن حلف الناتو قرر تشكيل لجنة تسمى "الناتو-جورجيا"شبيهة بلجنة الناتو-أوكرانيا . كما أعلن الأمين العام للحلف أنه سيصل إلى جورجيا في منتصف شهر سبتمبر/أيلول القادم على رأس وفد من أعضاء مجلس الناتو. ويجدر الذكر ان قمة الناتو التي جرت في شهر أبريل/نيسان الماضي في العاصمة الرومانية لم تلب طلب أوكرانيا وجورجيا بالانضمام إلى خطة العمل الخاصة بالعضوية في الناتو، وأجلت الموضوع إلى شهر ديسمبر/كانون الأول. بيد أن الخبراء غير مقتنعين بأن كييف وتبليسي ستحصلان على مبتغاهما في الاجتماع القادم.
ودعا سخيفر روسيا إلى ترك لغة التهديد في علاقاتها بالدول الأعضاء في الحلف بالنسبة لموضوع نشر عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في أراضي تشيكيا وبولندا.
"يجب علينا نحن الناتو وروسيا الكف عن لغة التهديد التي تقودنا إلى المجهول " قال ذلك الأمين العام للحلف في معرض أجابته عن سؤال للصحفيين بشأن إعلان روسيا إمكانية توجيه صواريخها نحو بلدان الناتو المشاركة في مشروع الدرع الصاروخيةالأمريكية.

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس  ان حلف الناتو الذي انتصر في الحرب الباردة لن يسمح لروسيا برسم حدود جديدة في اوروبا، داعية في الوقت نفسه الى نشر قوات تتسم بالحيادية لحفظ السلام في منطقة القوقاز لأن روسيا اصبحت جزءا من الصراع، حسب تعبيرها. من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير رفض بلاده استخدام لغة املاء الشروط مع روسيا داعيا إلى عدم التسرع في قبول عضوية جورجيا في حلف الناتو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)