رايس: حلف الناتو لن يسمح لروسيا بزعزعة الاستقرار في جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18548/

تتصدر ازمة القوقاز موضوعات اجتماع حلف شمال الاطلسي. من جهتها أعلنت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية أن حلف الناتو لن يسمح لروسيا بزعزعة الإستقرار في جورجيا وإرهاب حكومات جمهوريات الإتحاد السوفياتي السابقة الموالية للغرب، حسب تعبيرها.

أعلنت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية أن حلف شمال الأطلسي لن يسمح لروسيا بزعزعة الإستقرار في جورجيا وإرهاب حكومات جمهوريات الإتحاد السوفياتي السابقة الموالية للغرب، حسب تعبيرها.
وأضافت رايس أن الناتو لن يسمح لروسيا بإعادة إقامة ستار حديدي في أوروبا. مؤكدة على أن التحالف سيعمل على معاقبة روسيا لغزوها جورجيا، كما حذرت موسكو من أنها تلعب لعبة خطيرة مع الولايات المتحدة وحلفائها الذين يقفون إلى جانب جورجيا.
 من جهته هدد دميتري روغوزين  ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو بان بلاده ستعيد النظر في علاقاتها مع الناتو، إذا اجمع وزراء خارجيته على دعم العدوان الجورجي على اوسيتيا الجنوبية.
تجدر الاشارة الى ان كوندوليزا رايس وصلت  بروكسل يوم 19 اغسطس/آب للمشاركة في الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية دول الناتو.

ازمة القوقاز في اولويات اجتماع الحلف الاطلسي
وفي اتصال هاتفي مع مراسل قناة "روسيا اليوم" في بروكسل قال انه من المتوقع ان تتصدر ازمة القوقاز موضوعات الاجتماع لبحث قضية سحب قوات حفظ السلام الروسية من منطقة القوقاز وتنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار.
اختلفت المواقف بين اوروبا و الولايات المتحدة الامريكية حول قضية استحثاث انضمام جورجيا لحلف الناتو. فالجانب الاوربي يؤكد ان موعد انضمام جورجيا للناتو سيبقى كما حدد في السابق وهو في ديسمبر/ايلول من العام الجاري.
وتحدث المراسل عن طلب ريوا بيشيتزه السفير الجورجي من الحلف تقديم مساعدات عسكرية لاعادة بناء منظومة الدفاع الجوي التي دمرتها الطائرات الروسية خلال الحرب الاخيرة. قائلا:  ان البعض يستبعد ان يلبي الحلف هذا الطلب لان تلبية مثل هذا الطلب تعني ان الحلف قدم مساعدة عسكرية لدولة غير عضوة في حلف الاطلسي وبالتالي قد يفسر ذلك بانه تدخل من الحلف في الصراع القائم، وهذا مايرفضه الحلف.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)