حماية سيادة أرمينيا ضمن تدريبات منظمة الأمن الجماعي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18533/

تبدأ القيادات العسكرية لقوات الدول الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي اليوم 18 أغسطس/آب في أرمينيا المرحلتين الثالثة والرابعة من التدريبات المشتركة تحت عنوان" روبيج 2008".

تبدأ القيادات العسكرية لقوات الدول الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي اليوم 18 أغسطس/آب في أرمينيا المرحلتين الثالثة والرابعة من التدريبات المشتركة تحت عنوان" روبيج 2008".
وتتضمن المرحلة الثالثة تدريب قيادات القوات المشتركة على تخطيط وتنفيذ عملية مشتركة لحماية سيادة أرمينيا ووحدة أراضيها..بينما تهدف المرحلة الرابعة والأخيرة.. إلى الاستفادة من الخبرة العملية المكتسبة لقيادة القوات. يذكر أن المرحلتين الأولى والثانية جَرَتَا في وقت سابق من العام الجاري في أرمينيا وروسيا ..
وتتألف المنظمة التي أنشأت في مايو/ أيار 1992 من روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وارمينيا.

معلومات عن منظمة الأمن الجماعي

منظمة الأمن الجماعي هي تحالف عسكري سياسي شكله عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة على اساس معاهدة الأمن الجماعي الموقعة بتاريخ 17  مايو/أيار عام 1992. إن الهدف الأساسي للمنظمة يتمثل في التنسيق وتعميق العمل العسكري السياسي المتبادل لهذه الدول وتقديم المساعدة اللازمة بما فيها الحربية للدول المشاركة التي تتعرض لعدوان خارجي. وتشمل منطقة مسؤولية هذه المنظمة مناطق تمتد من القوقاز مرورا باسيا الوسطى وحتى أوروبا الشرقية.
وفي اكتوبر تشرين الثاني عام 2007 وقع رؤوساء الدول الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي أثناء قمتهم في العاصمة الطاجيكية دوشنبيه على بروتوكول يتضمن آلية تقديم المساعدات العسكرية التقنية  للدول اعضاء المنظمة  في حال ظهور خطر بالعدوان عليها او العدوان الفعلي عليها. أما المسائل العملية لتقديم مثل هذه المساعدات أثناء وقوع العدوان فتجري تجربتها من خلال المناورات العسكرية المشتركة التي تنظمها قيادات الأركان على ثلاثة مستويات: إستراتيجي وميداني وتكتيكي. وقد جرت المرحلة الأولى للمناورات في أرمينيا في شهر يوليو/تموز الماضي ثم جرت المرحلة الثانية في موسكو. أما المرحلتين الثالثة والرابعة فستشترك فيها القوات المرابطة في القاعدة العسكرية الروسية 102 الموجودة في الأراضي الأرمينية، وكذلك قوات أرمينية وقوات عائدة للدول الأعضاء الأخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)