القمة التركية الافريقية للمرة الاولى في اسطنبول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18522/

بدأت القمة الأولى للتعاون التركي- الإفريقي أعمالها في إسطنبول يوم 18 اغسطس/آب. تهدف القمة الى تطوير التعاون الإقتصادي والتجاري والسياسي بين تركيا والدول الإفريقية، بالإضافة إلى مناقشة أزمة دارفور وقضية الدعوى المرفوعة ضد الرئيس السوداني عمر البشير في محكمة الجنايات الدولية.

بدأت القمة الأولى للتعاون التركي- الإفريقي أعمالها في إسطنبول يوم 18 اغسطس/آب. تهدف القمة الى تطوير التعاون الإقتصادي والتجاري والسياسي بين تركيا والدول الإفريقية، بالإضافة إلى مناقشة أزمة دارفور وقضية الدعوى المرفوعة ضد الرئيس السوداني عمر البشير في محكمة الجنايات الدولية.
تستضيف مدينة اسطنبول من 18 حتى 20 آب الحالي قمة أفريقية- تركية، يشارك فيها رؤساء حكومات ووزراء خارجية أكثر من 50 دولة إفريقية وعدد من الرؤساء بمن فيهم الرئيس السوداني عمر البشير. الذي يقود وفد بلاده المشارك في القمة وهي اول زيارة خارجية له منذ صدور مذكرة توقيفه من قبل  المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.
ومن المتوقع ان تتصدر قائمة الاولويات في القمةالاوضاع في الدول الافريقية الست بوركينافاسو وجيبوتي  وجزر القمر وغانا ومالي والسودان  .
والجدير بالذكر ان هذه القمة التي تعقد في تركيا ستستأنف اعمالها مرة كل خمس سنوات.
وقد سعت تركيا الى تطوير العلاقات بينها وبين الدول الافريقية منذ عام 1998. حيث شاركت تركيا مشاركة فعالة في برامج تقديم المساعدات الانسانية لها. ويوجد لدى تركيا اكثر من 30 ممثلية دبلوماسية في افريقيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)