رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية يقيل الحكومة ويعلن حالة الطواريء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18516/

أعلن إدوارد كوكويتي رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية عن اقالة الحكومة وفرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر واحد. كما أنه وقع مرسوما يقضي بإنشاء لجنة الطواريء لإزالة آثار العدوان الجورجي.

أعلن إدوارد كوكويتي رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية عن اقالة الحكومة وفرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر واحد. كما أنه وقع  مرسوما يقضي بإنشاء لجنة الطواريء لإزالة آثار العدوان الجورجي.

وسيقوم بوريس تشوتشييف نائب رئيس الحكومة السابق وأحد ممثلي لجنة تسوية النزاع الجورجي-الأوسيتي الجنوبي، بأعمال رئيس الحكومة بشكل مؤقت بدلاً من رئيسها السابق يوري موروزوف.

وتفيد وسائل الإعلام بأن كوكويتي انتقد بشدة يوم الأحد 17 أغسطس/آب عمل الحكومة في ظروف الكارثة الإنسانية التي داهمت أوسيتيا الجنوبية بنتيجة العدوان الجورجي.

كما أعلنت تامارا كيليخسايفا الناطقة بإسم ديوان الرئاسة، أن رئيس أوسيتيا الجنوبية وقع  مرسوما يقضي بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر واحد، إبتداءً من الساعة 21.00 من 17 أغسطس/آب ولغاية الساعة 21.00 من 17 سبتمبر/أيلول.

وعلى أن تخضع جميع هيئات السلطة التنفيذية في فترة الطوارئ الى لجنة الطواريء التي تم تشكيلها وفقاً للمرسوم الرئاسي الخاص بإزالة أثار العدوان الجورجي.

وييتضمن المرسوم أيضاً بنداً ينص على تعيين رئيس البرلمان زناور غاسييف رئيساً للجنة الطواريء. كما تم تعيين أناتولي بارانكيفيتش سكرتير مجلس الأمن القومي في أوسيتيا الجنوبية نائباً أول لرئيس اللجنة الذي سيقوم بالإشراف على قوات الأمن. كما تضم اللجنة مشرفين لإعادة الإعمار في مختلف المجالات.

وكلف  رئيس اللجنة بان يتم  تشكيل لجنة الطواريء ويحدد عدد العاملين فيها خلال يومين. ويغدو المرسوم ساري المفعول منذ لحظة التوقيع عليه.

وقال كوكويتي " اطلب من الجميع بغض النظر عما إذا كانوا من الذين جرت  إقالتهم أو من الذين تم تعيينهم بشكل مؤقت، التلاحم من أجل مصالحنا المشتركة" ،هذا ما نقلته الناطقة بإسم ديوان الرئاسة على لسان رئيس الجمهورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)