ميركل تؤكد دعمها لجورجيا وشرودر يتهم تبليسي باشعال الحرب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18468/

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من تبليسي عقب لقاءها سآكاشفيلي موقفها الداعم لوحدة الأراضي الجورجية وإنضمام الأخيرة لحلف الأطلسي.من جانبه قال المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في حديث أدلى به لمجلة "دير شبيغل" إن جورجيا هي من أشعلت المعارك في القوقاز خلال الحرب الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من تبليسي عقب لقاءها سآكاشفيلي موقفها الداعم لوحدة الأراضي الجورجية وإنضمام الأخيرة لحلف الأطلسي.
وصرحت ميركيل في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب لقاءها سآكاشفيلي أن بلادها ستقدم المساعدات لإعادة بناء البنية التحتية في جورجيا وأن وقف إطلاق النار يجب أن يكون طويل الأمد وبمراقبة تضمن عدم خرقه وأن تسوية نزاع القوقاز المجمد لا تتحمل التأجيل. . وشددت ميركل على أن أي حوار للتسوية يجب أن ينطلق من وحدة الأراضي الجورجية بحسب تعبيرها..
وكانت المستشارة الالمانية التقت الجمعة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مدينة سوتشي الروسية.

من جانبه قال المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في حديث أدلى به لمجلة "دير شبيغل" إن جورجيا هي من أشعلت المعارك في القوقاز خلال الحرب الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

وأضاف شرودر إن نقطةَ البداية في تأجيج المواجهات العسكرية كانت من خلالِ الزحف الجورجي في عمقِ أوسيتيا الجنوبية، مشيرًا الى ضرورة عدم خلط الامور، حيث أن جورجيا هي المسؤولةُ عن اندلاع الحرب.

واعرب شرودر عن تأييده لاشتراك ألمانيا في بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا شرطَ أن توافق روسيا على ذلك.

وأضاف أنه من الخطأ الاستجابةُ لطلب تبليسي في الانضمام إلى حلف الأطلسي، معتبرًا أن ما جرى في القوقاز مؤخرًا أبعد احتمال انضمام جورجيا إلى الحلف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)