نوغوفيتسين: لن نتخلى عن مهمة قوات حفظ السلام في المنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18446/

عقد نائب رئيس الأركان العامة الروسية نوغوفيتسين ظهر يوم السبت 16 أغسطس/ آب مؤتمراً صحفياً تحدث فيه عن تداعيات حرب القوقاز وأجاب خلاله على أسئلة الصحفيين.

عقد نائب رئيس الأركان العامة الروسية نوغوفيتسين ظهر يوم السبت 16 أغسطس/ آب مؤتمراً صحفياً  تحدث فيه عن تداعيات حرب القوقاز وأجاب خلاله على أسئلة الصحفيين.

واستهل نوغوفيتسين حديثه بالقول أن وزارة الخارجية الروسية تلقت نسخة من اتفاقية البنود  الستة المتعلقة بوقف إطلاق النار في مناطق النزاع بجورجيا  موقعة من الرئيس الجورجي ميخائل سآكاشفيلي بعد أن وقعهما منذ عدة أيام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ونظيره الروسي دميتري مدفيديف.

واشار ممثل وزارة الدفاع الروسية إلى أن الوضع في مناطق العمليات العسكرية الأخيرة  لايزال معقداً على الرغم من انسحاب القوات الجورجية من الأماكن القريبة من منطقة النزاع إذ تنشط  هناك مجموعات مسلحة وقنّاصون يهدفون الى إجرء اعمال تخريب. وأعلن ان القوات الروسية تبحث عن القناصين والمخربين وتعثر على مستودعات مليئة بالأسلحة والذخائر لوقف الاستفزازات المحتملة ضد القوات الروسية.

وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن قوات حفظ السلام المرابطة في منطقة النزاع الجورجي - الأوسيتي الجنوبي تنتقل تدريجياً  من ممارسة مهام عسكرية  غلى تنفيذ مهام مدنية. وهي تقوم حالياً بالعمل على ترميم مقراتها في تسخينفالي وإعادة عمل شبكة أنابيب المياه وإرجاع  التيار الكهربائي المقطوع نتيجة القصف الكثيف الذي تعرّضت له المدينة من جانب القوات الجورجية  . كما تعمل القوات الروسية على اعداد المدارس لاستقبال التلاميذ في منتصف الشهر القادم  إلى جانب فتج عشرات المطاعم والمخابز لتوفير الطعام للسكان العائدين. كما تسعى القوات الروسية إلى تنسيق الأعمال بخصوص تقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة للمواطنين الجرحى في أوسيتيا الجنوبية إلى جانب استقدام العديد من أصحاب المهن والحرف المدنية ومن ضمنهم  أطباء ومهندسون وعمال ومدرسون.

وردّاً على سؤال لأحد الصحفيين نفى نائب رئيس الاركان العامة الروسية أن تكون قوات حفظ السلام الروسية قد استخدمت خلال الاعمال العسكرية الأخيرة صواريخ من طراز" اسكندر" في تدمير المواقع الجورجية وقال أن القوات المسلحة الروسية في منطقة القوقاز ليست مجهزة إطلاقاً بهذا النوع من الصواريخ التي وصفها بأنها ذات خصوصية معينة ومعدّة للاستخدام في حل مهام محدودة.

وفي ختام المؤتمر الصحفي اعلن نوغوفيتسين  قائلاً: " لن نتخلى عن مهمة قوات حفظ السلام  في المنطقة  وإلا فمن الذي سيضمن الأمن والنظام هناك . إننا نتصرف بموجب اتفاقية عام 1993 الموقعة مع الرئيس الجورجي السابق ادوارد شيفاردنادزه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)