الرئيس التشيكي: ينتقد مواقف دول البلطيق من أحداث جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18412/

انتقد فاتسلاف كلاووس رئيس جمهورية التشيك زملاءه من بولندا ودول البلطيق وموقفهم من روسيا بصدد الاوضاع حول اوسيتيا الجنوبية واصفا اياه بانه موقف من جانب واحد ، ولم يوافق على دعوات تلك الدول الى قبول جورجيا في الناتو باسرع وقت ممكن.

انتقد فاتسلاف كلاووس رئيس جمهورية التشيك زملاءه من بولندا ودول البلطيق وموقفهم من روسيا  بصدد الاوضاع حول اوسيتيا الجنوبية  واصفا اياه بانه موقف من جانب واحد ، ولم يوافق على دعوات تلك الدول الى قبول جورجيا في الناتو بأسرع وقت ممكن.
 وقال الرئيس التشيكى في تصريح لاذاعة "راديو الشيك: "رؤيتي الى الاوضاع الناشئة تختلف عما هوعليه لدى زملائي من بولندا والتشيك.
وأكد الرئيس التشيكي على انه لا يعتزم ان يبحر على موجة حديثة حين يتحدثون عن جورجيا الذهبية وروسيا الشريرة وتعتبر هذه النظرة الى العالم مبسطة".
وفي الوقت نفسه دعا الزعيم التشيكى الى تسوية الوضع حول اوسيتيا الجنوبية بأسرع  وقت. ووصف الموقف بأنه مأساة بالنسبة لملايين الناس في القوقاز وقال ان السكان المدنيين هم الذين يسقطون دائما ضحايا للمأساة وليس الساسة.
ورفض كلاووس مقارنة  الوضع حول اوسيتيا الجنوبية بدخول القوات السوفييتية الى تشيكوسلوفاكيا في عام 1968 ، مؤكدا ان تشيكوسلوفاكيا لم تهاجم احدا ولم يجئ العدوان ردا على عدواننا.
وندد ميروسلاف فلتشيك  رئيس مجلس النواب في  جمهورية التشيك  بعدوان جورجيا على اوسيتيا الجنوبية . وبحسب قوله فان جورجيا هي التي تسببت في النزاع  بعدوانه. كما انتقد فلتشيك تقديم الغرب للمساعدات إلى جورجيا  في مثل هذا الموقف .
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)