الجولة الخامسة: الليالي البيضاء في سانت بطرسبورغ

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18363/

إن قيد لك ان تزور مدينة سانت بطرسبورغ في فصل الصيف فدع النوم جانباً ولكن ليس لأن المدينة أصلا لاتنام بل لأن النوم ذاته سيجافيك لاحقا إن لم تشهد لياليها البيضاء وتحتفل بموسم جديد من التواصل بين النهر والبحر حين تنفتح الجسور لتفرج عن مراكب نامت في أحضان المدينة شتاء وأخرى هامت حتى ضناها الشوق والحنين فعادت تنتظر الإذن بالوصل.

إن قيض لك ان تزور مدينة سانت بطرسبورغ في فصل الصيف فدع النوم جانباً ولكن ليس لأن المدينة أصلا لاتنام بل لأن النوم ذاته سيجافيك لاحقا إن لم تشهد لياليها البيضاء وتحتفل بموسم جديد من التواصل بين النهر والبحر حين تنفتح الجسور لتفرج عن مراكب نامت في أحضان المدينة شتاء وأخرى هامت حتى ضناها الشوق والحنين فعادت تنتظر الإذن بالوصل.
من أصل  300 جسر تعتلي أنهر وقنوات المدينة 13جسرا فقط على النهر الرئيسي النيفا والذي يصب في الخليج الفنلدي وفي أوقات محددة من ساعات الصباح الأولى تنفتح هذه الجسور فتقسم المدينة إلى شطرين.
لا أحد يشكو إن لم يصل إلى ضفته فحين تتوقف في إنتظار إنزال الجسور ستدرك كم كنت محظوظا . تريث قليلا ثمة أفق .... تأمل سحر اللحظة وتلذذ بتذوق روحك فيك ... وتنفس .
السماء تعلقت بلحظة الغروب  فغارت حلكة الليل وتوارت بعيدا مفسحة المجال لملكات الشعر لتتسيد الفضاء ليفصح المغرمون عن عشقهم وينغمس العاشقون في قبلات تطول حتى تكاد تكون أبدية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية