يوشينكو يعطي تعليماته للأسطول الروسي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18357/

تقدر وزارة الخارجية لروسيا الاتحادية مرسوم رئيس اوكرانيا المؤرخ 13 اغسطس / آب لهذا العام حول اسطول البحر اللاسود الروسي كخطوة خطيرة موجّهة ضد لروسيا . ويشير بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية الى ان اعمال يوشينكو تناقض معاهدة الصداقة بين الطرفين.

تعتبر وزارة الخارجية الروسية مرسوم رئيس اوكرانيا المؤرخ 13 اغسطس / آب لهذا العام حول اسطول البحر اللاسود الروسي خطوة خطيرة موجّه ضد روسيا . ويشير بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية  الى ان اعمال يوشينكو تناقض معاهدة الصداقة  بين الطرفين.
يجدر الذكر ان يوشينكو قد أيد رئيس جورجيا ميخائيل سآكاشفيلي  في الاحداث الاخيرة حول اوسيتيا الجنوبية حيث قتل حوالي ألفي شخص من السكان المدنيين نتيجة عدوان جورجيا وتم تدمير عاصمة الجمهورية تسخينفالي.
وكان  يوشينكو بعد عودته  13 اغسطس / آب من تبليسي ،حيث شارك  في اجتماع تأييدا لسآكاشفيلي،قد قام  باصدار مرسوم جاء فيه ان على اسطول البحر الاسود الروسي أن "يطلع اوكرانيا" على  تحركات سفنه وطائراته عبرالحدود الاوكرانية ، وبموجب هذا المرسوم لا يحقق تلك التحركات الا بعد الحصول على موافقة من الجانب الاوكراني عليها، ويطالب يوشينكو بان يُعلم أسطول البحر الاسود هيئة الاركان العامة الاوكرانية عن نيته في عبور الحدود قبل فترة لا تقل عن 72 ساعة .  وعند ذلك يجب على اسطول البحر الاسود  أن يقدم للجانب الاوكراني معلومات عن الافراد والاسلحة والذخائر والمتفجرات والمعدات والتجهيزات العسكرية التي ينقلها.
وتشير وزارة الخارجية الروسية الى ان مرسوم يوشينكو  يهدف الى  خلق تعقيدات جدية لعمل الاسطول ، الامر الذي يناقض الاتفاقيات الاساسية الموقعة  بين روسيا واوكرانيا عام 1997  حول الوضع القانوني  وظروف  تواجد اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا.
وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية  ان هذه الخطوة التي اقدمت عليها اوكرانيا من جانب واحد يوجّه إلى  عملية المحادثات المتعلقة باسطول البحر الاسود والعلاقات الثنائية ضربة اخرى .
 وتثيرعدم رغبة اوكرانيا في مراعاة الحد الادنى من اللباقة دبلوماسية ومناقشة هذه المشكلة في اطار اللجنة الروسية الاوكرانية المشتركة الامتعاض في  وزارة الخارجية الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)