مدفيديف: سآكاشفيلي كاذب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18297/

نفى الرئيس مدفيديف مزاعم نظيره الجورجي حول وقف إطلاق النار من الجانب الجورجي في منطقة النزاع قبل يومين. وقال مدفيديف "أما بخصوص تأكيد الرئيس الجورجي حول الإلتزام بوقف إطلاق النار قد تم منذ يومين فإنه كاذب.

صرح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد لقائه بنظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي أن روسيا تعترف بسيادة جورجيا، غير أن ذلك لا يعني أن بإستطاعة الجانب الجورجي عمل كل ما يريد. وأضاف الرئيس الروسي أن العمليات التي تقوم بها روسيا في أوسيتيا الجنوبية كانت صحيحة ومن أجل الحيلولة دون زيادة عدد الضحايا هناك.

عملية لإجبار السلطات الجورجية على السلام
وأكد مدفيديف أنه لم يكن لدى روسيا إمكانية أخرى غير القوة للرد على الأفعال التي قامت بها جورجيا في أوسيتيا الجنوبية. وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده ستقوم بإثارة مسألة الإبادة العرقية التي إنتهجتها جورجيا في أوسيتيا الجنوبية وذلك لمناقشتها في المجتمع الدولي.
وقال مدفيديف خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نيكولا ساركوزي "إن عملية اجبار السلطات الجورجية على السلام والتي قامت بها قوات حفظ السلام الروسية حققت نتائجها، ولذلك قررنا إيقافها". وكما أكد رئيس روسيا "فانه كان من الضروري فعل ذلك اليوم بالذات وليس غدا... وبذلك يكون قد أُتخذ قرار حول الإيقاف الوقتي لإطلاق النار، إلى حين التسوية الكاملة للمشكلة".
وأضاف مدفيديف أن روسيا حققت جميع الأهداف التي وضعت أثناء تنفيذ العملية السلمية في منطقة النزاع، حيث قامت بالدفاع عن النظام وأمن مواطني روسيا الفيدرالية في أوسيتيا الجنوبية. وقال مدفيديف "إننا نفذنا بشكل كامل تفويض قوات حفظ السلام".
مصير أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية
صرح الرئيس الروسي أن السؤال حول رغبة أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بالعيش مع جورجيا في دولة الموحدة ينبغي أن يوجه إلى شعوب الجمهوريتين. وأضاف مدفيديف أن مثال كوسوفو وأحداث الأيام الأخيرة يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند تقرير مصير الجمهوريتين المذكورتين.
روسيا وفرنسا إتفقتا على مبادئ التسوية
توصل الرئيسان الروسي والفرنسي خلال مباحثاتهما إلى 6 مبادئ لتسوية النزاع الجورجي الأوسيتي وهي: عدم اللجوء إلى إستخدام القوة وإيقاف كافة العمليات العسكرية وتقديم المساعدات الإنسانية وعودة القوات المسلحة الجورجية إلى قواعدها السابقة وسحب القوات المسلحة الروسية إلى خطوط ما قبل بدء العمليات العسكرية، وأخيرا بدء المناقشة الدولية لتحديد وضع أوسيتيا الجنوبية وسبل ضمان الأمن الثابت.
مدفيديف: سآكاشفيلي يكذب
نفى الرئيس مدفيديف مزاعم نظيره الجورجي حول وقف إطلاق النار من الجانب الجورجي في منطقة النزاع قبل يومين. وقال مدفيديف "أما بخصوص تأكيد الرئيس الجورجي حول التزام جورجيا بوقف إطلاق منذ يومين فإنه كاذب... فقد قامت القوات الجورجية بقصف قوات حفظ السلام الروسية". وأشار إلى "أنه مع الأسف فقد سجل يوم أمس سقوط قتلى بسبب القصف المدفعي وإطلاق النار من قبل القوات الجورجية"، مضيفا "أن أي وقف لإطلاق النار لم يحصل من الجانب الجورجي".
وأعلن الرئيس الروسي أنه من غير المسموح به إستخدام المعايير المزدوجة لدى تقييم سلوك القادة السياسيين المسؤولين عن القتل الجماعي للمواطنين الآمنين. وقال مدفيديف إنه لأمر غريب عندما يوصف أحد يقوم بقتل آلاف الناس بالإرهابي والوغد في حين يوصف أخر مثله برئيس دولة ذات سيادة ومنتخب بشكل شرعي.
وحول قوات حفظ السلام أفاد الرئيس مدفيديف أن قوات حفظ السلام الروسية ستستمر في تنفيذ مهامها في منطقة القوقاز.
من جانبه أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان خطة وقف العمليات الحربية التي أعلنها الرئيس مدفيديف هي خبر جيد لكل من تهمه عملية السلام.
وأضاف ساركوزي "أننا سنقوم بمناقشة هذه الإجراءات مع الرئيس سآكاشفيلي الذي أنوي لقاءه في وقت قريب، مشيرا إلى أن أوروبا مستعدة للنظر في مشاركة قواتها لحفظ السلام لتسوية الأزمات في القوقاز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)