روسيا ترفض اتهامها بالاستخدام المفرط للقوة

اوسيتيا الجنوبية - اكثر من ثلاثين الف لاجئاوسيتيا الجنوبية - اكثر من ثلاثين الف لاجئ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18258/

تامل روسيا ان يكون الحديث بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية شفافا وترفض اتهامها بالاستخدام المفرط للقوة. من جهة اخرى افاد مساعد قائد قوات حفظ السلام الكسندر نوفيتسكي ان الطيران الروسي قام بتدمير مروحيتين جورجيتين في قاعدة سيناكي.

تامل روسيا ان يكون الحديث بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية شفافا وترفض اتهامها بالاستخدام المفرط للقوة.
افاد مساعد قائد قوات حفظ السلام الكسندر نوفيتسكي ان الطيران الروسي قام بتدمير مروحيتين جورجيتين في قاعدة سيناكي. واشار نوفيتسكي ان المروحيتين وهما من طراز "مي-8" و "مي-24" تعودان للقوات الجوية الجورجية. وكان ممثل وزارة الدفاع الروسية افاد لوكالة "ريا نوفوستي" في وقت سابق ان قوات حفظ السلام الروسية تقوم بانشطة وقائية في محيط مدينة سيناكي الجورجية للحيلولة دون تمركز قوات احتياط اضافية من تلك التي جندها ميخائيل سآكاشفيلي للاستمرار بالاعمال الحربية. وبهدف منع الهجمات التي تقوم بها التشكيلات العسكرية الجورجية ضد اوسيتيا الجنوبية، وقد غادرت القوات الروسية مدينة سيناكي بعد انجازها المهمة.
ويؤكد العسكريون الروس ان قصف اراضي اوسيتيا الجنوبية من قبل العسكريين الجورجيين ما يزال مستمرا بالرغم من قبول الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي خطة مقترحة من الاتحاد الاوربي لتسوية النزاع سلميا.

من جهتها نفت وزارة الدفاع الروسية مزاع للسلطات الجورجية بتحرك القوات الروسية باتجاه العاصمة الجورجية تبليسي. واكدت الوزارة ان قوات حفظ السلام الروسية متواجدة في منطقة النزاع الجورجي الابخازي فقط. وحسبما صرح به ممثل لوزارة الدفاع الروسية لوكالة "نوفوستي" فانه لا يوجد اي مخطط للتحرك باتجاه تبليسي، وان هذه المزاعم تعكس حالة الهلع التي تسود اوساط القيادة الجورجية".

يذكر ان الرئيس الجورجي سآكاشفيلي كان قد ادعى ان روسيا بدأت باحتلال الاراضي الجورجية.
روسيا - اوروبا
سيقوم وزير الخارجية الروسي يوم الثلاثاء 12 اغسطس/اب  في موسكو ببحث الوضع في اوسيتيا الجنوبية مع نظيره الفلندي والذي يترأس منظمة الامن والتعاون الاوربي الكسندر ستوب ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والذي تترأس بلاده الاتحاد الاوربي حاليا.
وسيصل الوزير الفرنسي العاصمة الروسية قادما من فلاديقفقاز التي وصلها بنصيحة الجانب الروسي للتحدث الى اللاجئين من اوسيتيا الجنوبية. وكان وزير خارجية فنلندا قد ابلغ في اتصال هاتفي نظيره الروسي لافروف قبيل عقد اللقاء عن نتائج مباحثاته مع الرئيس  ميخائل سآكاشفيلي وعن اتفاقه مع الجانب الجورجي على وقف اطلاق النار.
وبهذا الصدد اشار لافروف الى انه " من الضروري اضافة الى وقف النار من جانب جورجيا التوصل كذلك الى خطوات اضافية لسحب عاجل للقوات المسلحة الجورجية من اوسيتيا الجنوبية، وايقاف العمليات الحربية ضدها من اي منطقة في جورجيا وعقد اتفاق سريع بين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا يوثق قانونيا عدم استخدام القوة".
روسيا - الولايات المتحدة
صرح الرئيس الامريكي جورج بوش بانه يامل بحل سلمي للنزاع الخاص باوسيتيا الجنوبية، ويرى ضرورة وجود وسطاء دولييبين لتحقيق ذلك. واشار الرئيس الامريكي في تصريح لمحطة ان بي سي التلفزيونية ان الولايات المتحدة تجري حوارا في الوقت الراهن مع روسيا وجورجيا. واشار بوش كذلك انه عبر خلال حديثه مع القيادة الروسية "عن قلقه العميق من الرد غير المتكافي من قبل روسيا" واضاف قائلا ان الولايات المتحدة "تشجب بحزم القصف خارج حدود اوسيتيا الجنوبية". ونبه بوش الى غياب المصالحة الاولمبية في النزاع على الرغم من ان الالعاب الاولمبية تجري حاليا. "نحن نحاول دفع السلام والتوافق لكننا نعتبر شهودا على النزاع". حسبما قول الرئيس الامريكي.
تجدر الاشارة الى ان روسيا اكدت غير مرة بان جورجيا شنت هجوما على اوسيتيا الجنوبية في يوم افتتاح الاولمبياد بالذات. ام بخصوص الاستخدام غير المتكافئ للقوة، فان روسيا ترفض هذه الاتهامات مؤكدة بانها تقوم بضرب المنشآت العسكرية فقط ، في الوقت الذي كان من نتائج العمليات الجورجية في اوسيتيا الجنوبية ما يقارب الالفي قتيل واكثر من ثلاثين الف لاجئ.

روسيا - الناتو
استجاب حلف الناتو لطلب روسيا عقد لقاء عاجل يوم الثلاثاء 12 اغسطس/اب لمجلس روسيا - الناتو بخصوص الوضع في اوسيتيا الجنوبية، حيث قامت جورجيا في 8 اغسطس/اب باعمال حربية حسبما افاد لوكالة "ريا نوفوستي" ممثل روسيا الدائم لدى حلف شمال الاطلسي.
وحسبما افاد للصحفيين ممثل روسيا الدائم لدى الناتو دميتري راغوزين فان روسيا تصر على ان تقوم منظمة حلف شمال الاطلسي قبل اصدارها اية تصريحات بعمل مسؤول لتوثيق الوقائع وان يتم ذلك فقط بعد التعرف على معلومات وتفسيرات من الجانب الروسي، وكذلك بالعمل على تحقيق مطالب روسيا لانهاء النزاع.
وفي موسكو يأملون بحوار جدي وشفاف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)